المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.
  • المكتبة
  • 989

رام الله – صدر حديثا عن المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية "مدار" العدد 13 من فصلية "قضايا اسرائيلية". وقد جاء في 130 صفحة ويضم مجموعة من مقالات عن جذور الفكر الصهيوني والعقيدة الصهيونية منذ نشوئها وحتى اليوم.

يضم العدد دراسة غير مسبوقة حول محاولة اسرائيلية يتيمة وفاشلة لانشاء كيبوتس عربي مطلع الخمسينيات وما واكب المحاولة من جدل داخلي يكشف إشكاليات الكيبوتس الاخلاقية وعنصريته المبطنة وانحيازه للمشروع القومي العنصري، رغم قناع مجتمع الاشتراكية وتقديس العمل. في تلك المحاولة ظهرت حقيقة الكيبوتس كذريعة للاستيلاء على الارض لصالح المشروع الكولونيالي، حيث رفضت الكيبوتسات اليهودية التعاون مع الكيبوتس العربي وتمت قراءة فشلة قراءة نمطية استشراقية.

في العدد كذلك مقالات لشموئيل أمير عن "الايديولوجيا الصهيونية بين الكولونيالية الاوروبية وما بعد الصهيونية"، وياعيل لوتان حول "كون الصهيونية استمرارا لليهودية بوسائل اخرى"، فيما يقرأ دان ياهف نظرة هرتسل للدولة الطوباوية وكيف تجسدت على الارض وأسباب ذلك.

كما يحتوي العدد على مقابلة مع ساسون سوميخ، اليهودي العربي"البغدادي"، على خلفية ما يحدث في العراق اليوم، الى جانب قراءة في الميزانية الاسرائيلية للعام 2004، وما تقضمه من ميزانيات للشرائح الضعيفة، مع مقال لجوني منصور حول "كلفة الاستيطان ومن يسدد فاتورتها" ومقالات أخرى.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية, كيبوتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات