الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 15.03.2018-18.03.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 14.3.18- 17.3.18 حيث شغل العالم الافتراضي عدد من المواضيع بدأت بتقرير مراقب الدولة.

وكان مراقب الدولة في إسرائيل، يوسف شابيرا، قد أصدر هذا الاسبوع، تقريرًا موسعًا عن عددٍ من الخروقات البيوقراطيّة، طالت أداء عدد من الوزارات، الحكومة، المكاتب الحكومية، الجيش، والشرطة.

 وانشغل العالم الافتراضيّ بتقرير مراقب الدولة، من عدة جوانب، حيث نال الجانب الامني الحصة الاكبر من انشغال العالم الافتراضيّ.

وتناول تقرير المراقب أداء الجيش في الحرب الأخيرة على قطاع غزة في صيف 2014، منتقدًا بشدة هذا الأداء ومؤكدًا على وجود عيوب في التزام الجيش بالقوانين الدوليّة خلال حرب غزة.
هذا الأسبوع ايضًا، قررت "لجنة السلوكيات" في الكنيست، منع النائبين عن القائمة المشتركة، حنين زعبي ويوسف جبارين، من السفر للمشاركة في مؤتمرات مناصرة للفلسطينيين ومناهضة للاحتلال الإسرائيلي.

وجاء هذا القرار ليمنع النائبين العربيين من إلقاء محاضرات خارج البلاد، بتمويل من منظمات داعية لمقاطعة إسرائيل بسبب الاحتلال.

كما وقررت لجنة السلوكيات ابعاد عضو الكنيست، حنين زعبي، عن الكنيست لمدة اسبوع لمهاجمتها سياسة القتل التي يتبعها جنود الإحتلال، الأمر الذي دفع بالعالم الافتراضيّ إلى التطرق للموضوعين والتحريض على النواب زعبي وجبارين وصلت حد المطالبة بطردهم من الكنيست أو الإعتداء عليهم.

إلى ذلك، قتل، يوم الجمعة مساءً، ضابط وجندي إسرائيليان وجرح 3 آخرون في عملية دهس في جنين، وزعم الجيش أنّ السائق الذي نفّذ حادثة الدهس قد تمّ اعتقاله وانه اعترف أنّ الحادث على خلفية قوميّة.

وأثار الموضوع تفاعلا في العالم الإفتراضي إلا انّ التفاعل كان محدودًا بسبب السبت وسنتطرق إليه في النشرة اللاحقة بتوسع.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

المصطلحات المستخدمة:

مراقب الدولة, الكنيست, حنين زعبي