الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 11.02.2018-14.02.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 11.2.18-14.2.18 حيث شغلت العالم الافتراضي 3 مواضيع وبكثافة كبيرة جدًا.

وكان الموضوع الأول، نشر الشرطة الإسرائيلية لتوصياتها في ملف التحقيق مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حيث اوصت بتقديمه للمحاكمة في ملفي فساد.

 

ورغم رفض نتنياهو لتوصيات الشرطة، مؤكدًا أنه لن يغادر الحكم وسيكمل فترة ولايته إلى آخر يوم، ومشددًا على أنه لم يحد أبدًا عن مصلحة الدولة، إلا أنّ التوصيات تسببت بزلزال سياسيّ هز المنظومة الإسرائيلية، التي انتقلت ايضًا وانعكست في العالم الافتراضي الإسرائيلي.

وعبّر العالم الافتراضي عامةً عن سخطه من التوصيات إلا أنّ قسما منهم دعم رئيس الحكومة فيما طالبه قسم آخر بالتنحي وإعلان العجز عن أداء المهام.

وفيما يتعلق بالموضوع الثاني، كان قد دخل هذا الأسبوع جندي وجندية إسرائيليان إلى مدينة جنين عن طريق الخطأ.
ونوه الجنديان أنهما تعرضا للضرب من قبل شبان فلسطينيين، حيث نجحت قوات الشرطة الفلسطينية في تخليصهما على حاجز الجلمة وتسليمهما للاحتلال.

وصوّر الجنديان حدث ضربهما حيث انتشر الفيديو بكثافة كبيرة في العالم الافتراضي، الذي سخط بسبب المشاهدة محرضًا ومطالبًا بمعاقبة اهل جنين خاصةً والفلسطينيين عامةً.

إلى ذلك، شغل تصريح نتنياهو، عن وجود اتصالات مع الرئاسة الأميركية فيما يتعلق بضم مناطق في الضفة الغربية وتكذيب البيت الأبيض لهذا التصريح، العالم الافتراضي بشكل كبير جدًا، وتوقف هذا الانشغال فقط بعد نشر توصيات الشرطة!

وكان البيت الأبيض قد نشر بيانًا كذّب من خلال مزاعم نتنياهو عن وجود اتصالات بينه وبين الولايات المتحدة ومناقشة مسألة ضم الضفة الغربية الى الأراضي الاسرائيلية وإحلال السيادة الاسرائيلية عليها.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو