الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 06.12.2017-09.12.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين6.12.17-9.12.17 حيث شغل العالم الافتراضيّ موضوع واحد، حتى يوم السبت مساءً، مع تجدد المظاهرات ضد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المشتبه بعددٍ من قضايا الفساد.

وكان قرار الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، اعتبار القدس المحتلة، عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الاميركية إليها، الموضوع الذي اشغل العالم الافتراضي الإسرائيلي، بشكل مكثف جدًا. 

والملفت للنظر أنّ الاعتراف الاميركيّ، وبخلاف أي شأن إسرائيلي آخر، لاقى ترحيبًا وتأييدًا من معظم الإسرائيليين، في العالم الافتراضيّ، فيما اختفت تقريبًا اصوات اليساريين التي تعتبر القرار "نهاية لأي مسار سياسيّ".

واعتبر، اليمين واليسار الافتراضيّ، القرار بالتاريخيّ، فيما أكد اليمين على أنه "حق الله لشعب إسرائيل".

في النشرة التاليّة، قمنا برصد معظم المواقف (خاصة للسياسيين) التي برزت في العالم الافتراضيّ، فيما لم يتم التطرق للتظاهرة التي نظمت مساء السبت، حيث يتم التفاعل معها افتراضيًا، في ساعات ما بعد منتصف الليل، والأحد صباحًا، عليه سيتم التطرق إليها في النشرة التاليّة.

رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تطرق للإعلان على صفحته على الفيسبوك وقال: توجد لحظات كبيرة في تاريخ الصهيونية؛ إعلان بلفور، إقامة الدولة، تحرير أورشليم وبالأمس- إعلان ترامب.
قلت له صديقي الرئيس، أنت تقف أمام صناعة تاريخ، وبالأمس- صنَع تاريخا، هذه لحظة موحدة، لليمين واليسار، متدينين، علمانيين. نحن نرفع أورشليم على رأس فرحتنا!

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.