الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 12.11.2017-15.11.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين12-11-17 و 15-11-17 حيث شغل العالم الافتراضيّ الإسرائيليّ عدد من المواضيع بدأت بالتحقيقات مع عائلة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وعاود العالم الافتراضي الإسرائيلي هذا الأسبوع الانشغال بالتحقيقات مع نتنياهو، وزوجته، سارة نتنياهو.


ويأتي هذا الانشغال في ظل تسارع ملحوظ بوتيرة التحقيقات، حيث من المقرر أنّ يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، الأحد المقبل، إلى جولة تحقيق هي السادسة بشبهات الفساد، وذلك لمواجهته بالأدلة التي تم جمعها.

يشار إلى أنّ شاهدًا جديدًا كان قد أدلى، الثلاثاء، بأقواله أمام الشرطة الإسرائيلية في القضية المعروفة "بقضية 1000" ،والمتعلقة بتلقي نتنياهو، وزوجته سارة، هدايا ورشاوى تقدر بآلاف الدولارات.

هذا الأسبوع ايضًا، أثار تصريح زعيم حزب العمل الإسرائيلي، آفي غباي، الذي قال فيه إن "اليسار نسي معنى أن تكون يهودا"، ردود فعل واسعة في العالم الافتراضيّ الإسرائيلي، خاصة وأنه اقتباس لجملة همس بها نتنياهو في أذن الحاخام كدوري قبل عشرين سنة، بهدف الإساءة إلى معسكر "اليسار" في حينه.

وتداول العالم الافتراضيّ هذا التصريح بكثافة من باب الدعم لغباي وايضًا من باب الهجوم عليه.

توصيات النيابة العامة الاثنين، بتقديم "بنتسي جوفشتاين" للمحاكمة على خلفية تصريحاته، واستدعائه لدى النيابة إلى جلسة استماع قبل الشروع بمحاكمته بتهم التحريض، حيث يشتبه به التحريض على العنف والتحريض على العنصرية والتحريض على الإرهاب وعرقلة سير ومجريات التحقيق والمحاكمة، بحسب النيابة، ايضًا شغلت العالم الافتراضي.

وانقسم العالم الافتراضيّ إلى قسميّن، حيث دعم قسمًا منه تقديم لائحة الاتهام ضد جوفشتاين فيما تعامل معها قسم آخر على أنها ملاحقة سياسيّة لآراء ومواقف تحافظ على يهوديّة الدولة.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو