الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 21.10.2017-18.10.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 18.10.17-21.10.17 حيث شغل العالم الافتراضي موضوعان أساسيان، كان الأول استقالة رئيسة حزب «ميرتس» من منصبها في الكنيست والثاني المقابلة التي قامت بها الفتاة ديمة تايه لقناة مساواة.

 

وكانت رئيسة حزب «ميرتس» النائبة زهافا غلئون، قد قدّمت هذا الأسبوع استقالتها من البرلمان الإسرائيلي(الكنيست)، معللة ذلك برغبتها بالتفرغ لبناء حزبها وتمكينه. وسيحل محلها أمين عام حزب «ميرتس» موسي راز.

وفاجأ قرار غلئون العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي انقسم ما بين مدع أنّ خطوة غلئون فقط مناورة سياسية، وبين متأسف على هذه الخطوة بإدعاء أنّ الساحة السياسية تحتاج إلى شخصية تحمل آراء ومواقف غلئون، فيما كان هنالك تيار ثالث ادعى أنّ خروج غلئون من الساحة السياسية أفضل لإسرائيل لأنها تدعم الإرهاب من موقعها.

وفي سياق الموضوع الثاني، انتشرت في الأسبوع الأخير وبكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي المقابلة التي اجراها الصحافي رمزي حكيم، من قناة مساواة والتي مقرها في الناصرة، مع الفتاة ديمة تايه، من سكان كفرمندا، وهي مشتركة في فريق "منتخب الأحلام" (العربي) الذي جندته إسرائيل لمحاربة مساعي المقاطعة الدوليّة الـ BDS من خلال تجميل صورة إسرائيل وادعاء أنها تتعامل بشكل مُنصف مع الأقليات.

وحظيت إدعاءات ديمة في المقابلة باستهزاء كبير من نشطاء العالم الافتراضي العربي إلا أنه في المقابل حظيت بدعم كبير من نشطاء العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي حيّا ديمة على "شجاعتها" وعلى "صدق موقفها"!

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست