الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 04.10.2017-01.10.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 1.10.17-4.10.17 حيث شغل العالم الافتراضي عدد من المواضيع بدأت بحادث إطلاق النار في لاس فيغاس.

وأقدم مسلح يبلغ من العمر 64 عامًا، على قتل 59 شخصًا، وإصابة 527 آخرين، أثناء حفل لموسيقى الريف في مدينة لاس فيغاس الأميركية، الاثنين الأخير، إذ أمطر الجمهور بالرصاص من الطابق 32 في فندق لعدة دقائق قبل أن ينتحر.

وشغل الحادث العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي عبر عن تضامنه وآسفة لما حدث وأيضا قام بالاستهزاء في حالات أخرى، متسائلا هل سيفرض طوق أمني على لاس فيغاس كما تقوم إسرائيل حال وقوع عمليات إطلاق نار؟!

هذا الاسبوع ايضًا، تطرق العالم الافتراضي إلى ملف المصالحة الفلسطينية، وبخلاف رأي المحللين الإسرائيليين، موضوع المصالحة الفلسطينية لم يُترجم إلى نجاح او فشل او خوف في العالم الافتراضي، إنما تعامل معه العالم الافتراضي الإسرائيلي من باب التغطية الجارية، وفي منشورات معينة تم التحريض على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ابو مازن.

وكان قد أجمع محللون إسرائيليون على أنّ المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وزيارة رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله إلى قطاع غزة، من شأنها أن تصب، من نواحي معينة، في مصلحة إسرائيل، التي يمكن أن تستغل المصالحة من أجل مواصلة تجميد العملية السياسية بادعاء أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يتحالف مع حركة حماس، التي تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة "إرهابية".

إلى ذلك، سلط العالم الافتراضي، هذا الأسبوع، الضوء على زيارة النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي عبد الحكيم حاج يحيى للأسير المحرر محمد خلف من سكان قرية جت بالمثلث داخل الخط الأخضر.

وحرض العالم الافتراضي من خلال تغريدات وبوستات، على النائب حاج يحيى، عضو الكنيست عن القائمة المشتركة، مدعيًا أنه لم يُمانع بالمشاركة في استقبال المحرر خلف الذي وصفته بـ "الإرهابي" بعد أن أدين بتهمة مساعدة حماس، وقضى 12 عاما في السجن.


ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.