هرتسليا

مدينة عبرية ساحلية، إلى الشمال من تل ابيب بنحو عشرة كيلومترات. أُقيمت بالقرب من أراضي القرية الفلسطينية (الحرم)، ثم استولت على أراضي هذه القرية بعد تهجير أهاليها الفلسطينيين العام 1948، ويبلغ عدد سكانها حوالي مئة ألف نسمة. تأسست هذه المدينة العام 1925 على يد جمعية صهيونية اميركية، واختار أعضاء هذه الجمعية اسم هرتسل مؤسس الصهيونية اسماً للمدينة التي انشأوها.

وبداية المدينة كانت قرية زراعية صغيرة إلا أنها سرعان ما تطورت لتتحول إلى مدينة صناعية متقدمة، خاصة في صناعات الحواسيب والالكترونيات، إضافة إلى تركيز كبير لمصانع أخرى ومصالح تجارية متقدمة جداً، وأُقيمت على ساحل المدينة عدة فنادق ذات درجات خدمة عالمية.

التصقت هرتسليا مع تل ابيب مع مرور الزمن، وأصبحت منطقة - وكأنها تابعة لتل ابيب. أما مستوى المعيشة في هذه المدينة على وجه الخصوص فهو عال جداً، ويعتبر من أعلى الدرجات في اسرائيل وفقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية.

الجمعة, ديسمبر 13, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية