حزب العمال الموحد

ويعرف بالاختصار العبري بـ (مبام). حزب سياسي من اهم مبادئه كما هو وارد في بيانه التأسيسي:

السعي من اجل اقامة دولة اسرائيل المؤسسة على قواعد وثوابت الديمقراطية والمساواة لكل المواطنين بدون فرق في الدين والقومية والجنس. والعمل من اجل تثبيت أُسس العدل الاجتماعي والاخوة والسلام العادل بين اسرائيل وجاراتها والتعاون والتضامن مع الشعوب.

تأسس حزب العمال الموحد العام 1948 نتيجة اتحاد تم بين عمال (هشومير هتسعير) و(احدوت هعفودا - بوعالي تسيون) الصهيونيتين.

ودعا الحزب الى معارضة الخطوط السياسية لحزب (مباي) الحاكم بزعامة بن غوريون. ولكن انقسامات جرت داخل الحزب ادت الى انسحاب موشي سنيه منه وآخرين. ونتيجة لافساح المجال بدخول اعضاء عرب في الحزب وقع انشقاق آخر العام 1954.

ونال الحزب قوته الانتخابية من الاوساط الكيبوتسية بسبب سيطرته على عدد كبير من الكيبوتسات ضمن اتحاد الكيبوتس القطري، وكذلك في الوسط العربي.

ونادى الحزب في الخمسينيات والستينيات الى ضرورة سيطرة العمال، والغاء الحكم العسكري، وفصل الدين عن الدولة واتباع دستور للبلاد، والتقليل من الفوارق الطبقية داخل المجتمع الاسرائيلي، وتوفير اماكن عمل لجميع العمال، وتقوية الهستدروت، ونزع السلاح النووي في الشرق الاوسط.

اما على صعيد المشاركة السياسية فإن (مبام) كانت متحالفة في معظم الائتلافات التي شكلها حزب (مباي) و(المعراخ) بين 1955و1977 ما عدا الفترة الواقعة بين 1961 و 1965.

واظهر (مبام) معارضة لحركة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة من العام 1967، ونادى بحل اقليمي للنزاع ودعا الى ضرورة التفاوض مع منظمة التحرير الفلسطينية، واقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل.

وشهد الحزب سلسلة من التحولات الايديولوجية بعد ان انخفض تأثير الشيوعية السوفييتية، فأخذ زعماؤه يميلون الى مزيد من تأييد القطاع الخاص.

وتحالف الحزب مع حزب العمل ضمن قائمة (المعراخ) (التجمع العمالي)، ما افقده شعبيته التي كان يتمتع بها من قبل. واستمر التحالف مع (المعراخ) من العام 1968 الى العام 1984، ثم انضم الحزب الى التحالف مع حزب (ميريتس) ابتداء من العام 1992. ودعت مؤسسات (مبام) الى مؤتمرها الاخير العام 1996 حيث قرر الاعضاء دمج الحزب مع (ميريتس) وانهاء وجوده كلية.

حصل (مبام) في انتخابات الكنيست الاولى العام 1949 على 19 عضواً، وفي الكنيست الثانية على 15 عضوا، وفي الكنيست الثالثة على تسعة اعضاء، وفي الكنيست السابعة على سبعة اعضاء من مجموع 56 عضو كنيست في قائمة التجمع العمالي (المعراخ). اما في انتخابات الكنيست الرابعة عشرة فحصل الحزب على ثلاثة مقاعد فقط من اصل تسعة مقاعد فاز بها حزب (ميريتس) المتحالف معه.

ومن بين الشخصيات البارزة في (مبام) والتي لعبت دورا مهما في الحلبة السياسية الاسرائيلية: مئير يعاري ومئير تلمي وفيكتور شيمطوف واليعيزر غرانوت.

الإثنين, مايو 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية