الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع هذا القانون هو صياغة التفافية، لمشروع قانون بادرت له ذات النائبة من قبل، إذ كان الأول يستهدف بذكر واضح لأراضي الكنائس التي تم "استئجارها" في سنوات الخمسين الأولى، وهدف القانونين منع تمليك الأراضي المستأجرة التي بنيت عليها بيوت لطرف ثالث)

 

المبادرة: راحيل عزاريا (كولانو)
مشروع قانون رقم 5499/20/ف

قدمت النائبة راحيل عزاريا من كتلة "كولانو" مشروع قانون يقضي بأن تلغي الدولة كل صفقة بيع أراض تم استئجارها بعد العام 1948، وبنيت عليها بيوت قائمة حتى اليوم لطرف ثالث، على أن يتم تعويض الجهة التي اشترت الأراضي ماليا، على أن يتم تمليك الأراضي لمن استأجرها من قبل، وبنى عليها بيوتا.

وهذا مشروع قانون ثان لذات النائبة، إذ إنها بادرت مع عشرات النواب إلى مشروع قانون يذكر بالاسم أراضي الكنائس، على خلفية بيع أراض في القدس، مبني عليها ألف وحدة سكنية، لطرف ثالث، تقول إسرائيل إنه "مجهول". إلا أن الكنائس المالكة للأراضي اعترضت على مشروع هذا القانون، الذي لو دخل مسار التشريع لكان حظي بأغلبية ساحقة، وأدى الأمر إلى أزمة بين الحكومة والكنائس والدول التي تقف من خلفها.

وجوهر مشروع القانون الجديد، مطابق لمشروع القانون السابق، ولكن من دون ذكر أراضي الكنائس، علما أن الحالة التي يتطرق لها مشروع القانون، قائمة فقط في أراض كنسية.

احتمالات القانون

من غير الواضح إذا هناك احتمال لقانون كهذا أن يدخل مسار التشريع.

 

المصطلحات المستخدمة:

راحيل, راحيل عزاريا, ألف

الراصد القانوني

أحدث القوانين