الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع قانون يقونن "منح" شعبة الاستيطان في الوكالة الصهيونية أراضي في الضفة الفلسطينية لغرض اقامة مستوطنات وتوسيع أخرى، وهذه الاراضي هي مما يسميها الاحتلال "أراضي دولة"، أو اراضي مهجّرين فلسطينيين استولت عليها سلطات الاحتلال وباتت لدى ما يسمى "حارس أملاك الغائبين"، يشار الى أن تملك شعبة الاستيطان للأراضي من أخطر أشكال السيطرة على الأرض)

 المبادر بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي) وآخران 

مشروع قانون رقم 4920/20/ف

 

 

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، ومعه نائبان من الليكود. مشروع قانون يقونن "منح" شعبة الاستيطان في الوكالة الصهيونية أراضي في الضفة الفلسطينية لغرض إقامة مستوطنات وتوسيع أخرى، وهذه الاراضي هي مما يسميها الاحتلال "أراضي دولة"، أو اراضي مهجّرين فلسطينيين استولت عليها سلطات الاحتلال وباتت لدى ما يسمى "حارس أملاك الغائبين".

يشار الى أن تملك شعبة الاستيطان الأراضي من أخطر أشكال السيطرة على الأرض. وهذا أحد مشاريع القوانين الهادفة الى فرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة، بشكل غير مباشر.

المبادرون

وشارك في المبادرة للقانون الى جانب النائب بتسلئيل سموتريتش، النائبان: يوآف كيش ودافيد بيطان من حزب "الليكود".

احتمالات القانون

هذا واحد من أخطر قوانين السيطرة على الأرض، وقد سبقه مشروع قانون يمنح شعبة الاستيطان امتيازات أكبر على الأرض وفي مجال التخطيط، ويجعلها مؤسسة مستقلة، وليست ضمن الوكالة الصهيونية، إلا أن مشروع القانون هذا أقر بالقراءة التمهيدية منذ ما يزيد عن عامين، ولم يتم التقدم به على مسار التشريع، لذا فليس من الواضح مصيره.

الراصد القانوني

أحدث القوانين