الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادرون: شارون غال- يسرائيل بيتينو
أورلي ليفي أبوقسيس- يسرائيل بيتينو
روبرت ايلاطوف- يسرائيل بيتينو
حمد عمّار- يسرائيل بيتينو

ف/20/1407

قدم عضو الكنيست شارون غال من كتلة "يسرائيل بيتينو"، ومعه ثلاثة نواب من كتلة حزبه انضموا كمبادرين، مشروع قانون يفرض على من يترشح للكنيست، أن يثبت عدم دعمه للكفاح المسلح ضد إسرائيل، في حال وجهت أية جهة تهمة كهذه له، لمنعه من الترشح للكنيست. كما يحظر القانون على من يشارك في نشاطات ضد حروب يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي.

حيثيات القانون:

القانون هو تعديل لقانون قائم، يحظر على من يدعم "الارهاب" من الترشح للكنيست، ولكن القانون يقترح ايضا، حظر الترشح للكنيست، على كل من يصرح بدعمه "للارهاب".

ويقترح القانون اضافة فقرة، بعد بند القانون القائم، الذي يحظر على من زار "دولة عدو" ودعم فيها الارهاب، من الترشح للكنيست، وتقول الفقرة المقترحة:

"إن من شارك في نشاط يعد مخالفة، ضد عملية عسكرية لجيش الدفاع الإسرائيلي، أو عبّر علنا عن تأييده للعمليات الارهابية، أو غير قانونية ضد دولة إسرائيل، أو ضد مواطن من مواطنيها، لكونه مواطنا اسرائيليا، أو كمن يُفهم من أفعاله دعما للكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل، طالما لم يثبت غير ذلك".

احتمالات تمرير القانون:

القانون هو واحد من سلسلة قوانين عنصرية، طرحها وسيطرحها حزب يسرائيل بيتينو على جدول أعمال الكنيست، وفي مرحلة لاحقة، سيبادر لطرحها على الهيئة العامة للكنيست، بهدف احداث قلاقل في الائتلاف الحاكم، خاصة في كتلتي "الليكود" و"البيت اليهودي"، إذ أن غالبية نواب هاتين الكتلتين تؤيد مثل هذه القوانين.

وهذا القانون بالذات سيلقى معارضة لدى السلك المهني في وزارة القضاء، كون أن طلب الاثبات ملقى ليس على من يوجه التهمة، وإنما على المتهم بها. ولذلك، فإن القانون لا يحظى بأغلبية في الهيئة العامة للكنيست.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, الليكود

الراصد القانوني

أحدث القوانين