المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

- المشهد المقدس، تأليف ميرون بنبنستي
ترجمة د. سامي مسلم، 434 صفحة:

يعالج هذا الكتاب تدمير المشهد الفلسطيني بكل ما يحتويه ذلك من معنى. ويعرض لهذه العملية من عدة نواح: كتابة الخرائط العبرية لفلسطين، والتغيير العشوائي والاهوج، لكن المتعمد، لاسماء الاماكن والجبال والسهول والهضاب والاثار والخرب والابار والجداول والمياه والاشجار والقرى والبلدات والمدن والطرق. المؤلف يفسر هذه الذرائع، يوافق على بعضها ويرفض معظمها ويفندها.

- وجها لوجه، تأليف محمد حمزة غنايم.

300 صفحة:

الكتاب يضم سجالات مع اثني عشر مثقفا وكاتبا يهوديا اسرائيليا، اجراها المؤلف على مدار العقد الاخير، وتلخص تجربة سنين طويلة من "محاورة الاخر" الاسرائيلي في قضايا الثقافة والصراع. الكتاب يضم حوارات مع بيني موريس، باروخ كمرلنغ، اهرون امير، شمعون بلاص، توم سيغف، روني سوميك، ساسون سوميخ، حاييم غوري واخرين.

- نهاية اللهيمنة الاشكنازية، تأليف باروخ كمرلنغ،

ترجمة نواف عثامنة، 138 صفحة:

يعالج الكتاب ما يسميه المؤلف "افول الهيمنة الاشكنازية" في اسرائيل، بعد ان حكمت اسرائيل نصف قرن، وكانت سيدة البلاد في السياسة والاقتصاد بلا منازع.

- المتدينون الجدد: تأليف يئير شيلغ،

ترجمة سعيد عياش، 434 صفحة:

يتفحص الكتاب التغييرات التي حدثت في المجتمع الديني اليهودي ويخلص الى استنتاج بأن الجمهور اليهودي تأثر ويتأثر على نحو عميق بالعلمانية العصرية لعامة المجتمع في اسرائيل. وهو يتناول شتى تيارات وقطاعات المتدينين في اسرائيل، ويبحث في حركة المتدينين الشرقيين و "شاس" وقوّتها المتنامية في اسرائيل.

- الاساطير المؤسسة لاسرائيل، تأليف: زئيف سترنهال،

ترجمة: عزت الغزاوي، 417 صفحة:

كتاب متعدد الوجوه، يتسلل بعمق اى صلب الحياة السياسية والاجتماعيوة والثقافية، ويلقي الضوء بشكل مكثف على مجموعة الاساطير التي شكلت اسرائيل منذ بداية القرن العشرين وحتى اتفاق اوسلو. لكن المرحلة التي احاطها الكتاب بالتفاصيل واشتغل على تحليلها كانت فترة ما قبل قيام دولة اسرائيل، وتحديدا سنوات العمل الجدي على ترسيخ الكيان اليهودي في فلسطين منذ الهجرة الاولى وحتى حرب 1948.

- ذاكرة، دولة وهوية، ترجمة واعداد انطوان شلحت،

300 صفحة:

يتضمن ست دراسات عن ظاهرة ما بعد الصهيونية في اسرائيل، بعضها مكتوب بأقلام عدد من "المؤرخين الجدد"، وهناك سلسلم حوارات مع المفكر الاسرائيلي الراحل يشعياهو لايبوفتش.

- سلسلة "اوراق اسرائيلة":

- 1) صهيونية جديدة نفاثة،

بقلم ايلان بابه، توم سيغف ورون بونداك – حول الصهيونية العدوانية السياسية والعسكرية في مجابهة الشعب الفلسطيني.

- 2) اسرائيل: ديموغرافيا – مخاطر واحتمالات،

بقلم ارنون سوفير،

تتحدث عما يسميه المؤلف "المخاطر الديموغرافية" للفلسطينيين داخل اسرائيل وفي "مناطق التماس"، ومقترحات المؤلف للتغلب عليها.

- 3) تقسيم المدى بين اليهود والعرب في اسرائيل،

اورن يفتاحئيل،

يبحث في سياسة الاستيلاء على الارض بالطرق القانونية، وبضمنها اراضي اللاجئين المهجرين عن وطنهم في العام 1948.

- 4) كامب ديفيد وما بعده: مقايضة الوهم،

مقابلة المؤرخ الاسرائيلي بيني موريس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك، وتعقيبات عليها باقلام حسين اغا، روبرت مالي، دنيس روس، غيدي غرينستين، يهودا ليطاني، يرون لندن.

- مجلة "قضايا اسرائيلية"

فصلية متخصصة بالدراسات الاسرائيلية، وقد كان موضوع العدد الاخير هو "الاحتلال الجديد".

المصطلحات المستخدمة:

اوسلو, دولة اسرائيل, الصهيونية, باراك

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات