الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 06.12.2017-03.12.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 3.12.17-6.12.17 حيث شغل العالم الافتراضيّ الإسرائيليّ عدد من المواضيع بدأت بالتحقيقات مع دافيد بيطان.

وكان النائب دافيد بيطان من حزب "الليكود"، رئيس الائتلاف الإسرائيلي الحاكم، قد خضع يوم الأحد، للتحقيق في وحدة التحقيق الخاصة بقضايا الغش والخداع، بتهمة الرشوة من شخص من عالم الجريمة، وتعود التهمة الى الوقت الذي كان فيه نائبًا لرئيس بلدية إسرائيلية.

ويأتي التحقيق في أوج سعي بيطان لسن قانون من شأنه أن يضرب صلاحيات وحدة التحقيقات (قانون التوصيات)، بشكل يستفيد منه المتورط بشبهات الفساد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مما حرّك العالم الافتراضيّ وبشكل كبير جدًا في تداول هذه القضيّة. 

الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي ايضًا بشكل كبير، خاصة المستوى الشعبويّ بعد أنّ اوعز نتنياهو، لأعضاء ائتلافه الامتناع عن تصريحات في السياق إلى ما بعد الاعتراف.

وكان مسؤولون في الإدارة الأميركية، قد قالوا، يوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سيعترف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة قد تؤجج التوتر في منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي لا يعترف فيه المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ومسيحية ويهودية مقدسة.

إلى ذلك، اعتقل هذا الأسبوع جهاز "الشاباك"، شابيّن من النقب، ينسب لهما شبهات الضلوع في قتل جندي إسرائيلي الأسبوع الماضي.

ووفقا لتقديرات طاقم التحقيق، فإن النتائج والأدلة التي تم جمعها حتى الآن ، فالحديث يدور عن هجوم نفذ على "خلفية قومية"، الأمر الذي حرّك العالم الافتراضيّ الذي ندد بالعملية وشاطر عائلة الجندي حزنها.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

المصطلحات المستخدمة:

دافيد بيطان, الليكود, بنيامين نتنياهو