الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 07.10.2017-04.10.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 4.10.17-7.10.17 حيث شغل العالم الافتراضي فقط موضوعيّن، بسبب عيد العرش.

الموضوع الأول كان ظاهرة مقلقة اجتاجت اسرائيل مؤخرًا وهي ظهور المهرجين في الشوارع، وكانت قد أعلنت الشرطة الاسرائيلية، هذا الاسبوع، أنها قامت بتوقيف عشرات الشبّان، بعضهم دون سن الـ12 عامًا، على ذمة التحقيق، للاشتباه في أنهم عمدوا الى إخافة ودب الذعر في نفوس عابري السبيل في مختلف المناطق بعدما تنكروا بزي "مهرج قاتل" وأخافوا الناس في شوارع المدن متمثلين بظاهرة مشابهة في شوارع وأزقة المدن الأمريكية.

 

وانتقل الرعب في الشارع الإسرائيلي إلى العالم الافتراضي، الذي تناول الظاهرة بكثافة لا سيما وأنها تزامنت مع فترة العيد حيث يتواجد معظم الشبان والاطفال خارج المنزل، رافضًا اياها وداعيًا الأهالي إلى التحكم بأطفالهم وابنائهم.

الموضوع الثاني كان التحريض الارعن الذي شنته القناة 20 على اطباء الأسنان العرب، فقد بثت القناة "20" الإسرائيلية تقريرًا عنصريًا وتحريضيًا تعرّضت فيه لمجموعة كبيرة من أطباء الأسنان العرب، وجمعية أطباء الأسنان العرب ومديرها العام الدكتور فخري حسن.

وشنت القناة حملة التحريض على الأطباء وجمعيتهم لرفضهم المشاركة في أداء النشيد القومي الإسرائيلي واستبداله بنشيد "موطني"، في مؤتمر في كولومبيا، داعية صناديق المرضى للانتقام منهم والمساس بمصدر عملهم.

وشغل هذا التحريض العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي أنضم باغلبه إلى جوقة التحريض متجاهلا تمامًا أنّ النشيد الوطني الإسرائيلي لا يمثل العربي بل على العكس يستثنيه مما يصعب غنائه والتماهي معه.


ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.