الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 27.09.2017-24.09.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 24.9.17-27.9.17 حيث شغل العالم الافتراضي عدد من المواضيع بدأ بتحريض أرعن على الفنان الفلسطيني ابن قرية البعنة الجليلية، محمد بكري، بعد زيارته لدولة لبنان للمشاركة بأسبوع أيام فلسطينية.

ويمنع القانون الإسرائيلي مواطنيه من السفر إلى " الدول المعادية"، التي تصنّف لبنان واحدة منها، إلا أن بكري رأى في زيارته انتصارُا على هذه القوانين التي وصفها " بالعنصرية"، كونها " تحرم أصحاب الارض الأصليين، من حقهم في التواصل مع امتدادهم في محيطهم العربي".

ودفعت هذه الزيارة، بالإضافة إلى تصريحاته في الإعلام اللبناني، العالم الافتراضي الإسرائيلي إلى التحريض عليه والطلب بمحاكمته جنائيًا بتهمة الخيانة، خاصةً بعد قيام من القيادات السياسيّة بالتوجه للمستشار القاضي بطلب فتح تحقيق معه.

إلى ذلك، رحب العالم الافتراضي الإسرائيلي، هذا الأسبوع، بفوز المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بولاية رابعة كمستشارة لألمانيا، مقابل ذلك اعتبر صعود حزب (البديل من أجل ألمانيا) اليميني المتشدد في الانتخابات الأخيرة، خطر يجب التعامل معه.

وتطرق العالم الافتراضي للموضوع معتبرًا أن ميركل صديقة لإسرائيل وقد ساهمت في أكثر من مناسبة بدعم الدولة مما يستوجب الترحيب بفوزها، خاصة مع تصاعد حزب اليمين اللاسامي.
كما تطرق للموضوع من باب الاستهزاء بنتنياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء لأكثر من مدة زمنيّة، إلا انها، وحتى الآن، أقل من المدة الزمنيّة التي شغلتها ميركل.

هذا الأسبوع ايضًا، استمر العالم الافتراضي بالانشغال باحتجاجات ذوي الاحتياجات الخاصة المستمرة للأسبوع الخامس على التوالي.

وكان قد توعد ممثلو منظمات "ذوي الاحتياجات الخاصة" في إسرائيل برفع سقف التصعيد والاستمرار بتنظيم التظاهرات الاحتجاجية المُطالبة برفع مخصصات الإعاقة إلى مستوى الحد الأدنى للأجور.

وأبدى العالم الافتراضي الإسرائيلي تعاطفًا مع نضالهم لا سيما إثر المخالفات التي قامت الشرطة بتغريمهم بها وتتعدى الـ 500 شيكل، وهو مبلغ ليس بالقليل بالنسبة لأشخاص يتظاهرون بسبب سوء المعيشة.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.