تسنى لي مؤخرا مشاهدة فيلم "صالح هنا أرض إسرائيل" والالتقاء والتحاور عن قرب مع مخرج الفيلم الصحافي دافيد درعي. ومن الجدير بالذكر أن الفيلم عرض مؤخرا مع تعديلات واضافات في إطار سلسلة تلفزيونية من أربع حلقات في قناة ريشت (قناة 13). وقد شارك بإنتاج العمل كل من روت يوفيل ودورون جليزر وقرأ بعض النصوص الصحافي يارون لندن.

في قراءة تشذّ عن أجواء الارتياح والترحيب الإجماعية غير المتحفظة التي عمّت إسرائيل حيال إعادة انتخاب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لدورة رئاسية ثانية، رأى نائب رئيس "معهد القدس للدراسات الاستراتيجية"، العقيد (احتياط) د. عيران ليرمان، أن النتيجة التي أفرزتها الانتخابات الرئاسية الأخيرة في مصر "تؤسس لخريف أوتوقراطي" وتُلزم إسرائيل

 تعرض القناة الإسرائيلية الثانية في هذه الفترة مسلسلا من أربع حلقات بعنوان "صالح، هنا أرض إسرائيل" أخرجه دافيد درعي، سبق أن عُرض في الصيف الفائت كاملاً بصيغة فيلم، ضمن مهرجان خاص بالأفلام الوثائقية. موضوع المسلسل هو هجرة اليهود من الدول العربية في شمال أفريقيا إلى إسرائيل، بقرار وتخطيط من زعامات الحركة الصهيونية، والشكل

في أواخر كانون الثاني الفائت توفي الخبير القانوني الإسرائيلي موشيه نغبي عن عمر يناهز 68 عاماً. وقد تخصّص طوال مسيرته المهنية في متابعة انتهاكات حقوق الإنسان، ودور وسائل الإعلام، ووسائل الحفاظ على الديمقراطية ونزاهة الحكم.

يبدو أن الأمطار المتأخرة في موسم الشتاء الحالي أنقذت المزروعات وقلصت نوعا ما حجم التراجع في المخزون المائي، إلا إن هذا التأخير لم ينقذ قطاع الملبوسات الإسرائيلي، الذي كان يعاني أصلا من أزمات مالية، فـ "الشتاء الدافئ" فرض على شبكات الملبوسات الكبرى الشروع مبكرا بحملات التخفيض للتخلص من المخزون. وجاء هذا ليضاف إلى أسباب أكبر، منها ارتفاع نسبة المشتريات عبر شبكة الانترنت من شركات في الخارج، والتنافس الحاد في المجمعات التجارية المتزايدة، مما زاد كلفة العرض والتسويق.

الجمعة, أبريل 27, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية