الوضع الاقتصادي: تباطؤ ملحوظ في مؤشر النمو

أكد الملحق الاقتصادي لصحيفة "معاريف" (23/8/2004)، في تقرير ضاف، ان الأوضاع الاقتصادية في اسرائيل عادت لتشهد، في الآونة الاخيرة، تباطؤًا ملحوظا في مؤشر النمو . وأوضح كاتب التقرير ان إجمالي المصروفات العامة في فروع الاقتصاد المختلفة ارتفع في الربع الثاني فقط بنسبة 3.9 بالمئة في وتيرته السنوية، مقابل تسجيله ارتفاعا بنسبة 10.5 بالمئة في الربع الاول من السنة

أكد الملحق الاقتصادي لصحيفة "معاريف" (23/8/2004)، في تقرير ضاف، ان الأوضاع الاقتصادية في اسرائيل عادت لتشهد، في الآونة الاخيرة، تباطؤًا ملحوظا في مؤشر النمو . وأوضح كاتب التقرير ان إجمالي المصروفات العامة في فروع الاقتصاد المختلفة ارتفع في الربع الثاني فقط بنسبة 3.9 بالمئة في وتيرته السنوية، مقابل تسجيله ارتفاعا بنسبة 10.5 بالمئة في الربع الاول من السنة. وقد وردت هذه النسب في معطيات المكتب المركزي الاسرائيلي الحكومي للاحصاءات.

وعلى ضوء ذلك يتبين، كما يشير الملحق ذاته، ان "المدّ الاقتصادي الكبير في الربع الاول من السنة (الذي تباهى به وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صبح مساء) كان حادثا عابرا لا أكثر، عاد بعده الاقتصاد الاسرائيلي في الربع الثاني الى التباطؤ الملحوظ"، الأمر الذي يجد انعكاسه في حقيقة ان الاسرائيليين باتوا اقل استهلاكا لشتى الاحتياجات في موازاة انخفاض القوة الشرائية وانخفاض الصرف على خدمات السياحة والترفيه.

وأشير ايضا الى ان انخفاض القدرة الشرائية للاسرائيليين، خلال الفترة المذكورة، يشمل جميع المجالات، ما يؤكد عمق الأزمة الاقتصادية. وقد تم تسجيل الهبوط الحاد لهذه القدرة الشرائية في خدمات الاكل والضيافة (المطاعم والفنادق)، حيث ارتفع الصرف في هذا المجال، خلال الربع الثاني، بنسبة 3.4 بالمئة بوتيرة سنوية مقابل ارتفاعه بنسبة 16 بالمئة في الربع الاول من السنة .

من ناحية اخرى اشارت المعطيات الاحصائية الرسمية نفسها الى ان الانتاج الصناعي سجل في الربع الثاني ارتفاعا بنسبة 10.2 بالمئة مقابل ارتفاعه بنسبة 10.9 بالمئة في الربع الاول، وشمل التباطؤ الإنتاج الصناعي في فروع "الهايتك" والفروع التقليدية. وارتفع عدد الاجيرين في الربع الثاني بنسبة 1.3 بالمئة فقط، مقابل إرتفاعه بنسبة 3 بالمئة في الربع الاول . اما انتاج شركات "الهايتك" فقد ارتفع في الربع الثاني بنسبة 20.5 بالمئة مقابل ارتفاعه بنسبة 22.4 بالمئة في الربع الاول. وفي صناعات الفروع التقليدية ( اغذية، ملبوسات وغيرها) ارتفع الانتاج بنسبة 2.9 بالمئة في الربع الثاني مقابل ارتفاعه بنسبة 5.9 بالمئة في الربع الاول.

على صعيد آخر أشارت صحيفة "معاريف" الى ان التقصير في سداد قروض الاسكان الحكومية، من قبل المواطنين الاسرائيليين، قفز خلال السنة الاخيرة بنسبة 25 بالمئة، وبلغ ذروة غير مسبوقة قيمتها 2 مليار شيكل، في بداية حزيران / يونيو الماضي، وذلك في أعقاب ازدياد التآكل في الاجور والمداخيل وكنتيجة لهذا التآكل.