الحكومة الإسرائيلية تصادق على تعيين مستشار قانوني جديد لها

صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع خلال اجتماعها الأسبوعي، اليوم الأحد – 6.12.2009، على تعيين المحامي يهودا فاينشتاين مستشارا قانونيا جديدا للحكومة خلفا للمستشار الحالي مناحيم مزوز الذي سينهي مهامه في نهاية شهر كانون الثاني المقبل. وسيتولى فاينشتاين منصب المستشار القانوني، الذي يشمل أيضا مهمة النائب العام، لست سنوات وحتى العام 2016.

وكان قد سبق تعيين المستشار القانوني الجديد سجال صاخب في الحلبة القانونية الإسرائيلية حول مبادرة وزير العدل، يعقوب نئمان، لفصل صلاحيات المستشار القانوني من خلال استحداث منصب مستقل للنائب العام. لكن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حسم النقاش بإعلانه أن المستشار الجديد سيتولى مهامه وفقا لمواصفات عمل المستشار منذ تأسيس إسرائيل وأن يتولى مهمة النائب العام أيضا.

وكان مزوز والمدعي العام موشيه لادور ورؤساء سابقون للمحكمة العليا قد اعترضوا على مبادرة نئمان بفصل صلاحيات المستشار القانوني وطالبوا بتعيين لجنة مهنية تبحث في الموضوع وتقرر بشأنه في وقت لاحق وليس بشكل متسرع مثلما اقترح نئمان.

والجدير بالذكر ان فاينشتاين يعتبر محامي النخب السياسية الإسرائيلية وهو خبير في المخالفات الجنائية للسياسيين وقد مثل في الماضي نتنياهو ووزراء سابقون بينهم أرييه درعي كما أنه يمثل اليوم رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت المتهم بارتكاب أعمال فساد سلطوي.