فيلنائي: سيناريوهات المناورة الكبرى ليست معزولة عن الواقع

قال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، متان فيلنائي، خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أمس الاثنين – 25.5.2009، إن سيناريوهات المناورة العسكرية الإسرائيلية الكبرى التي ستجري الأسبوع المقبل ليست معزولة عن الواقع. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن فيلنائي قوله إن "هذه السيناريوهات ليست متخيلة وليست معزولة عن الواقع وفي حال اندلاع حرب فإنه من الجائز جدا أن تتحقق هذه السيناريوهات". وأوضح فيلنائي أن السيناريوهات التي ستتناولها المناورة، التي تحمل اسم "نقطة انعطاف 3"، ستتمثل بتعرض إسرائيل لهجمات صاروخية من عدة اتجاهات ويرافقها عمليات تفجيرية وانتحارية في جميع أنحاء إسرائيل.

وذكر موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني أن المناورة تبدأ بسيناريو تجدد القتال بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وتتسع لتشمل إطلاق حزب الله وسورية صواريخ باتجاه إسرائيل، وتنفيذ عمليات تفجيرية في جميع أنحاء إسرائيل وذلك إلى جانب انتفاضة داخل إسرائيل تبادر إليها الأقلية العربية. وتبدأ المناورة، يوم الأحد المقبل 31 أيار، من خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي الذي سيتخذ قرارات تتعلق بالحرب "الوهمية".

وسيتم خلال المناورة التدرب على التعاون بين الوحدات والأذرع المختلفة للجيش الإسرائيلي وأجهزة الأمن وسيشرف على هذه المناورة فيلنائي، الذي يحمل رتبة لواء في الاحتياط. وسيشارك جميع المواطنين في إسرائيل في المناورة، في يوم 2 حزيران، حيث ستنطلق صفارات الإنذار وسيتعين على المواطنين التدرب على الدخول إلى الملاجئ والغرف الآمنة للاحتماء من الهجمات الصاروخية "الوهمية".
وقال رئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي، للإذاعة الإسرائيلية العامة بعد الاجتماع، إنه "في أي مواجهة مع عدو واحد أو أكثر ستتلقى الجبهة الداخلية معظم الهجمات، وكلما كانت إسرائيل مستعدة وجاهزة أكثر، سيتضاءل تهديد الهجمات لحياة المواطنين والبينة التحتية الوطنية". وأضاف أن "الانطباع لدى لجنة الخارجية والأمن هو أنه تم بناء المناورة بصورة مهنية وموثوقة وإسهامها في إنقاذ حياة المواطنين وتحسين أدائهم في ساعة الطوارئ ينطوي على أهمية عليا".