هآرتس: نتنياهو سيتعهد أمام أوباما بالسماح بإدخال كافة أنواع المواد الغذائية لغزة

ذكرت صحيفة هآرتس، اليوم الأربعاء – 13.5.2009، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيتعهد أمام الرئيس الأميركي، باراك أوباما، خلال لقائهما في البيت الأبيض، يوم الاثنين المقبل، بإزالة القيود الإسرائيلية والسماح بإدخال كافة أنواع المواد الغذائية إلى قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أنه في موازاة ذلك بعث الاتحاد الأوروبي برسالة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، ووزير الدفاع، ايهود باراك، طالبهما فيها بأن تفتح إسرائيل فورا كافة المعابر بين إسرائيل والقطاع بصورة دائمة من أجل إدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع.

وكانت الحكومة الإسرائيلية السابقة، برئاسة ايهود أولمرت، قد قررت قبل نهاية ولايتها بوقت قصير، السماح بإدخال كافة أنواع المواد الغذائية إلى القطاع، على اثر نقاشات عديدة بين وزارتي الخارجية والدفاع الإسرائيليتين ومواجهات بين إسرائيل وبين الولايات المتحدة ودول أوروبية على خلفية عرقلة إدخال مواد غذائية إلى القطاع. وقالت هآرتس إنه على الرغم من قرار الحكومة الإسرائيلية السابقة إلا أن جهاز الأمن تجاهل قرار الحكومة ولم يطبقه حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن موضوع المعابر بين إسرائيل والقطاع وإدخال المواد الغذائية وغيرها إلى القطاع هو واحد من أسس السياسة الخارجية التي يعمل نتنياهو وطاقم في مكتبه على بلورتها، خلال الأسابيع الأخيرة، وسيتم استعراضها أمام أوباما والإدارة الأميركية خلال زيارة نتنياهو لواشنطن الأسبوع المقبل.

وتعتبر وزارة الدفاع الإسرائيلية أن على إسرائيل استخدام مسألة المعابر كوسيلة ضغط على حماس والسكان الفلسطينيين وأنه بالإمكان السماح بإدخال مواد غذائية أساسية وليس "كماليات" مثل المربى والشوكولاطة. ونقلت هآرتس عن مصدر في جهاز الأمن الإسرائيلي ووصفته بأنه "الأرفع مستوى" اعتباره بأنه "طالما أن (الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع) غلعاد شاليت لا يحصل على الشوكولاطة فإنه لا ينبغي أن يحصل عليها الفلسطينيون في غزة أيضا".