الليكود و"إسرائيل بيتنا" اتفقا على بناء مستوطنة كبيرة شرقي القدس

غداة مصادقة مؤتمر حزب العمل على الانضمام إلى الحكومة المقبلة، برئاسة بنيامين نتنياهو، وتوقيع اتفاق ائتلافي بين مع حزب الليكود، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء – 25.3.2009، عن أن الاتفاق الائتلافي الذي أبرمه حزب الليكود مع حزب "إسرائيل بيتنا" تضمن موافقة على إقامة مستوطنة كبيرة جديدة في المنطقة المعروفة باسم "إي-1" بين القدس الشرقية ومستوطنة "معاليه أدوميم".

ونقلت الإذاعة عن مصدر مقرب من المفاوضات الائتلافية قوله إنه على الرغم من أن هذه التفاهمات لا يشملها الاتفاق الائتلافي الخطي بين الحزبين، إلا أنه تم الاتفاق على هذا المشروع الذي تم تخطيطه منذ سنوات ويشمل 3000 وحدة سكنية.

ويشار إلى أن الإدارات الأميركية المتوالية عارضت تنفيذ هذا المشروع وحتى أنها منعت إسرائيل من تنفيذه كونه يؤدي على قطاع التواصل الجغرافي بين جنوب الضفة الغربية ووسطها.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي على أن إسرائيل انتهت من تنفيذ أعمال بنية تحتية في "إي-1" وان "إسرائيل بيتنا" معني جدا بتنفيذ هذا المشروع خصوصا على ضوء حصوله على عدد كبير من أصوات المستوطنين في الانتخابات العامة الأخيرة.

ويذكر أن رئيس "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، سيشغل منصب وزير الخارجية في حكومة رئيس الليكود بنيامين نتنياهو وفي حال تم تنفيذ المشروع فإنه يتوقع أن يصطدم مباشرة مع الإدارة الأميركية.