بلدية القدس تسعى لترحيل ألف وخمسمائة فلسطيني من ضاحية سلوان

تسعى بلدية القدس الغربية إلى ترحيل 1500 مواطن فلسطيني مقدسي من حي سلوان في القدس الشرقية. وأفادت صحيفة هآرتس، اليوم الجمعة – 20.2.2009، بأن رئيس بلدية القدس، نير بركات، يعتزم الاقتراح على 1500 مواطن فلسطيني في سلوان بإخلاء أنفسهم طواعية من بيوتهم في الحي مقابل منحهم أراض بديلة.

وأضافت الصحيفة أن عضو بلدية القدس المكلف بملف القدس الشرقية، ياكير سيغف، التقى مؤخرا مع سكان من سلوان وطرح أمامهم إمكانية أن يخلوا أنفسهم طواعية من بيوتهم، ولوح مهددا أن هذه البيوت معدة للهدم بزعم أنه تم بناؤها من دون تراخيص.

لكن سيغف قال لهآرتس إنه "لا توجد أية خطة لتعويض السكان، وهناك أوامر حكم صادرة بهدم البيوت ونحن ملزمون بتنفيذها. وفكرة التعويض تم طرحها خلال الحديث مع السكان". من جهة ثانية قال مواطنون مقدسيون شاركوا في اجتماعات مع سيغف لهآرتس، إن الأمر المركزي الذي تم مناقشته في هذه الاجتماعات هو التعويض.

وتجدر الإشارة إلى أن منظمات استيطانية يهودية مدعومة من الحكومة الإسرائيلية وبلدية القدس تنفذ أعمال حفريات واسعة جدا بواسطة سلطة الآثار الإسرائيلية في سلوان وتسعى إلى السيطرة على أكبر عدد ممكن من البيوت الفلسطينية في الحي.

وبحسب هآرتس فإن بلدية القدس تسعى لإخلاء 88 بيتا بادعاء أنها مهددة بالهدم في منطقة "البستان" الواقعة شرقي أسوار البلدة القديمة، وتصفها إسرائيل ب"حديقة داوود"، نسبة على الملك داوود ووفقا للتوراة.

وقال سكان في الحي ونشطاء في منظمات حقوق إنسان إسرائيلية إن سعي البلدية لإخلاء السكان الفلسطينيين من بيوتهم ليس جديدا وتقف خلفه منظمة "إلعاد" الاستيطانية والتي تسعى إلى السيطرة على الحي المحاذي للبلدة القديمة.

Terms used:

هآرتس