الإسرائيليون يريدون نتنياهو رئيسا للحكومة وباراك وزيرا للدفاع

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

تبين من استطلاعين للرأي نشرتهما صحيفتا يديعوت أحرونوت ومعاريف، اليوم الجمعة – 23.1.2009، إن الإسرائيليين يريدون أن يتولى رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، رئاسة الحكومة المقبلة فيما يتولى رئيس حزب العمل ووزير الدفاع، ايهود باراك، حقيبة الدفاع.

وقال 35% من المشاركين في استطلاع يديعوت أحرونوت إنهم يريدون رؤية نتنياهو في رئاسة الحكومة و26% يريدون رئيسة حزب كديما ووزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، في هذا المنصب فيما قال 14% فقط إنهم يريدون باراك في رئاسة الحكومة. من جهة ثانية أيد 52 من المشاركين في الاستطلاع نفسه تولي باراك وزارة الدفاع في الحكومة المقبلة، فيما أيد 16% تولي رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي والمرشح عن الليكود، موشيه يعلون، وزارة الدفاع وقال 15% إنه يجب أن يتولى هذه الحقيبة الوزير شاؤل موفاز من حزب كديما.

وفي رد المشاركين في استطلاع معاريف على سؤال حول نسبة رضاهم من أداء المسؤولين الإسرائيليين منحوا نسبة 72.7% إلى باراك و64.4% إلى ليفني و68.9% إلى رئيس الحكومة، ايهود أولمرت، و68.2% إلى نتنياهو. وفي ردهم على سؤال مشابه منح المشاركون في استطلاع يديعوت أحرونوت علامة 85% لرئيس أركان الجيش، غابي أشكنازي، على أدائه خلال الحرب على غزة و77% لباراك و68% لأولمرت و65% لنتنياهو و63% لليفني.

وفيما قال 56% من المستطلعين في يديعوت أحرونوت إنه كان ينبغي مواصلة العملية العسكرية في غزة حتى تحرير الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع، غلعاد شاليت، رأى 57.8% من المستطلعين في معاريف إنه قرار وقف العملية العسكرية كان صحيحا. وأيد 48%، في استطلاع يديعوت أحرونوت، احتلال قطاع غزة فيما عارض ذلك 44%.

وقال 37.2% من المستطلعين في معاريف إنهم واثقون من تجدد القتال بين إسرائيل وحماس خلال السنتين المقبلتين، فيما قال 36.5% إن يعتقدون أنه سيتجدد القتال خلال السنتين المقبلتين لكنهم ليسوا واثقين من ذلك، وقال 18.2% إنهم يعتقدون أن القتال لن يتجدد. وفي رد المستطلعين في يديعوت أحرونوت على سؤال حول مدة وقف إطلاق النار، توقع 34% أنها ستستمر بضعة شهور وتوقع 27% أن تستمر لفترة طويلة وتوقع 25% أنها ستستمر شهرا أو اقل.

وبحسب استطلاع يديعوت أحرونوت فإنه لو جرت الانتخابات العامة اليوم فإن الليكود سيحصل على 29 مقعدا؛ كديما – 25؛ العمل – 17؛ "إسرائيل بيتنا" – 14؛ شاس – 10؛ يهدوت هتوراة – 6؛ ميرتس – 5؛ الجبهة – 4؛ الوحدة الوطنية – 3؛ القائمة العربية الموحدة – 3؛ التجمع – 2؛ البيت اليهودي -2.

أما بحسب استطلاع معاريف فإن الليكود سيحصل على 28 مقعدا؛ كديما – 24؛ العمل – 16؛ "إسرائيل بيتنا" – 16؛ شاس – 9؛ ميرتس – 6؛ يهدوت هتوراة – 6؛ البيت اليهودي – 4؛ الجبهة – 4؛ القائمة العربية الموحدة – 3؛ والوحدة الوطنية – 2؛ التجمع – 2.

وأيد 61% من الإسرائيليين منع التجمع والقائمة العربية الموحدة من خوض الانتخابات علما أن المحكمة العليا الإسرائيلية ألغت قرار لجنة الانتخابات المركزية بهذا الخصوص. كذلك أيد 66% من إسرائيليين إطلاق سراح أسرى فلسطينيين تطالب حماس بإطلاقهم مقابل شاليط فيما عارض ذلك 25%.