باراك: نتابع تحركات حزب الله وليس صدفة أننا نتدرب بالنيران الحية في الجولان

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

وجه وزير الدفاع الإسرائيلي، ايهود باراك، اليوم الثلاثاء – 12.8.2008، تهديدا مباشرا لحزب الله، قال فيه إن إسرائيل تتابع تعاظم قوة حزب الله وأنه ليس صدفة أن قوات الجيش الإسرائيلي تجري تدريبات بالنيران الحية في هضبة الجولان. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله خلال جولة في الجولان إنه "يوجد تعاظم كبير جدا في قوة حزب الله. ونحن نتابع إمكانية أن تمرر سورية لحزب الله أسلحة متطورة تخرق التوازن في المنطقة، ونقوم بكل الاستعدادات المطلوبة لذلك وسنفعل كل ما هو مطلوب. وليس صدفة أننا نتدرب بشكل حثيث وبحجم كبير بالنيران الحية في هضبة الجولان".

وتتخوف إسرائيل من وصول صواريخ متطورة مضادة للطائرات إلى أيدي حزب الله وتعتبر أن من شأن ذلك أن يشكل خطرا على طائراتها الحربية التي تخرق الأجواء اللبنانية باستمرار كما أنها تخرق التوازن والتفوق الجوي الإسرائيلي. ورأى باراك أنه في الجانب اللبناني لا يتم تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الذي أوقف حرب لبنان الثانية، مشيرا إلى تقارير حول تواجد عسكري لحزب الله في جنوب لبنان.

وفي رده على سؤال حول احتمالات نشوب حرب بين إسرائيل وبين سورية وحزب الله قال باراك، إن "مجرد التدريب بالسلاح الحي والصواريخ وبمشاركة جميع الجنود والضباط في الدورات هو جزء من عمل هام يقوده رئيس الأركان داخل الجيش منذ سنة ونصف السنة. والتدريبات تغير حالة الجهوزية والاستعداد من الأساس وأيضا قدرات الوحدات على تنفيذ مهام قتالية لاحقا، في حال تم فرضها علينا".

واستبعد باراك إجراء تقليص في ميزانية الأمن وقال أن "الحياة نفسها أهم من جودتها وفي دولة مثل دولتنا لا يوجد الامتياز بالمس في ميزانية الأمن".

وشاهد باراك ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكنازي، الذي رافقه، تدريبا تجريه كتائب عسكرية في إطار دورة تأهيل قادة سرايا وكتائب في سلاح المدرعات.

من جهة أخرى كرر باراك موقفه بخصوص التهدئة في قطاع غزة، وقال إن "التهدئة ناجحة وهي توفر الهدوء لمواطنينا وتمنح الجيش القدرة على زيادة قوته، وهي بالأساس تخلق ظروفا لإعادة غلعاد شاليت" الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع.

كذلك تطرق باراك إلى الحرب الدائرة بين روسيا وجورجيا وقال إنه "لا ينبغي على إسرائيل التخلي عن أصدقاء (في إشارة إلى جورجيا) وفي الوقت ذاته يوجد لروسيا دور هام في المنطقة" في إشارة إلى تزويد روسيا كلا من إيران وسورية بالسلاح ونجاح إسرائيل في منع تنفيذ صفقات أسلحة معينة بين روسيا وبين إيران وسورية.

Terms used:

باراك