باراك صادق مؤخرا على عشرات مخططات البناء في المستوطنات

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

كشفت صحيفة هآرتس، اليوم الجمعة – 14.11.2008، عن أن وزير الدفاع الإسرائيلي، ايهود باراك، صادق خلال الأشهر الأخيرة على عشرات المخططات لأعمال بناء في المستوطنات في الضفة الغربية. وأضافت الصحيفة أن هذه المصادقات تتعارض مع خطة خارطة الطريق التي التزمت بها إسرائيل، وأن قسما من المخططات تتعلق بأعمال بناء في مستوطنات تقع شرق الجدار العازل والتي تدعي إسرائيل بأنها ستخليها في إطار اتفاق دائم مع الفلسطينيين.

وكانت إسرائيل قد تعهدت في إطار خارطة الطريق التي طرحها الرئيس الأميركي، جورج بوش، في العام 2003، بالتوقف عن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية. ورغم أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة هو موضوع يثير خلافات بين إسرائيل وكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلا أن المجتمع الدولي لا يمارس ضغوطا جدية على إسرائيل لوقف أعمال البناء هذه.

ومعظم أعمال البناء تجري في الكتل الاستيطانية الواقعة غرب الجدار العازل والتي تعتبر إسرائيل أنها ستضمها في اتفاق مع الفلسطينيين، لكن محللين إسرائيليين يشيرون إلى أن حكومة ايهود أولمرت تتصرف وكأنها قد ضمت فعلا هذه المستوطنات.

وأفادت هآرتس أنه بموجب معطيات وصلت إليها تبين أن باراك صادق على بناء 400 وحدة سكنية وعلى تسويق أراض لبناء بيوت خاصة عليها في الكتل الاستيطانية وعلى بناء 60 وحدة سكنية في مستوطنة "أشكولوت" الواقعة جنوب مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية. إضافة إلى ذلك صادق باراك على إيداع ونشر مخططات بناء في مستوطنات "أريئيل" و"موديعين عيليت" و"معاليه أدوميم" و"مافو حورون" و"أورانيت" و"أوفرات" و"غفعات زئيف" و"بيت إيل" و"نافيه دانييل" و"ألون شفوت" و"هار أدار" و"كوخاف يعقوب" و"طلمون"، وتقع المستوطنتان الأخيرتان شرقي الجدار العازل.

كذلك صادق باراك على تخصيص قطع أرض لإقامة مبان عامة في حي "متتياهو مزراح" في مستوطنة "موديعين عيليت" وهي مستوطنة تم إقامة قسم منها على أراضي يملكها مواطنون فلسطينيون من قرية بلعين، وكذلك في مستوطنات "إلكناه" و"كفار أورانيم" و"كدوميم" و"بيت أرييه".

وصادق باراك أيضا على منح تصريح لشركة المياه الإسرائيلية "مكوروت" لإجراء أعمال بنية تحتية في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل والواقعة شرقي الجدار العازل، ومنح تصريح للتخطيط لإقامة "مزرعة تجريبية لإنتاج الكهرباء" في جنوب جبل الخلي.ل كما صادق على التخطيط لإقامة مقبرة في "معاليه أدوميم" وتخصيص خمسة دونمات تقريبا لتطوير محمية طبيعية في وادي القلط الواقع شرقي الجدار العازل.