مسؤول اسرائيلي: أميركا قد تهاجم إيران في نهاية العام

"المشهد الإسرائيلي" – خاص

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، اليوم الأحد – 20.7.2008، إن الولايات المتحدة قد تشن هجوما ضد إيران في نهاية العام الحالي، في حال فشلت المحادثات واستمرت إيران في تخصيب اليورانيوم. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن المسؤول الإسرائيلي قوله إنه "لا ينبغي تفسير قرار الولايات المتحدة بالمشاركة في الاتصالات مع طهران على أنه تنازلا من جانب واشنطن عن المطلب بأن توقف إيران تخصيب اليورانيوم أو عن إمكانية شن هجوم عسكري ضدها".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "هذه الخطوة الأميركية قد تؤدي إلى تسريع اتخاذ قرار أميركي باتجاه شن عملية عسكرية ضد إيران، لأنه في حال انتهت المحادثات من دون أن تحقق نتائج واستمرت إيران في تخصيب اليورانيوم فإنه بإمكان الرئيس الأميركي، جورج بوش، القول إنه استنفذ جميع الإمكانيات الدبلوماسية وأنه لا مناص من استخدام القوة". ولفت المسؤول الإسرائيلي إلى أن "بوش سيفضل شن هجوم كهذا في الفترة الواقعة بين انتخابات الرئاسة الأميركية في تشرين الثاني وبين تسلم الرئيس الأميركي الجديد مهامه في كانون الثاني المقبل".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد وضعت إنذارا أمام إيران، أمس، وطالبتها بالإعلان عن تجميد برنامجها النووي خلال أسبوعين أو أنها ستواجه صداما وعزلة دولية. من جانبه أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي، أن إيران لا تعتزم التباحث في وقف تخصيب اليورانيوم في أراضيها.

وفي غضون ذلك توجه رئيس اركان الجيش الإسرائيلي، غابي اشكنازي، إلى الولايات المتحدة، الليلة الماضية، في زيارة رسمية تستمر أسبوعا وسيكون الموضوع الإيراني المحور المركزي للمحادثات التي سيجريها هناك. ويتوقع أن يلتقي أشكنازي خلال زيارته مع نائب الرئيس الأميركي، ديك تشيني، ورئيس أركان الجيوش الأميركية المشتركة، الأدميرال مايكل مولن، ومستشار مجلس الأمن القومي، ستيف هادلي، وسيتباحث معهم حول البرنامج النووي الإيراني وسبل وقفه.

وتأتي زيارة أشكنازي للولايات المتحدة بدعوة من مولن، الذي زار إسرائيل قبل نحو شهر وأجرى محادثات مع مسؤولين إسرائيليين حول البرنامج النووي الإيراني وأبلغهم بأن الولايات المتحدة لا تمنح إسرائيل "ضوءا أخضر" لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. ويرافق أشكنازي إلى الولايات المتحدة رئيس الدائرة الإستراتيجية في شعبة التخطيط، العميد يوسي هايمان، وقائد كتيبة المدرعات، العقيد نير بن دافيد.