إسرائيل تهدد بعدم السماح بنقل أسلحة متقدمة لحزب الله

"المشهد الإسرائيلي" – خاص

هددت إسرائيل بأنها ستعمل على وقف تسلح حزب الله على أثر محاولة المنظمة اللبنانية التسلح بصواريخ متقدمة مضادة للطائرات، ما يهدد الطيران الحرب الإسرائيلي الذي يخرق الأجواء اللبنانية بصورة يومية. ونقلت صحيفة هآرتس، اليوم الخميس – 7.8.2008، عن وزيري الدفاع، ايهود باراك، والخارجية، تسيبي ليفني، قولهما خلال اجتماع الحكومة المصغرة للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، أمس، إن "إسرائيل لن تقبل باستمرار تهريب الأسلحة" لحزب الله. كذلك قرر الكابينيت في ختام اجتماعه أن إسرائيل لن تقبل باستمرار تمرير منظومات أسلحة متقدمة وصواريخ أرض – أرض إلى حزب الله ولن تسمح بدخولها إلى لبنان.

وقال مسؤولون أمنيون، خلال اجتماع الكابينيت، إن سورية تواصل المحاولة في تمرير أسلحة متقدمة إلى حزب الله وأن الأخير مهتم بالاصطدام مع إسرائيل على خلفية "تحليق سلاح الجو (في أجواء لبنان) والظهور بذلك بأنه المدافع عن لبنان". وأضاف المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون أن سورية قد تمرر إلى حزب الله صواريخ أرض – ارض من طراز "سكاد" الطويل المدى والذي مستوى دقته أعلى من الصواريخ الموجودة بحوزة حزب الله حاليا. من جهة ثانية شدد مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية على أن مستوى الردع الإسرائيلي مقابل حزب الله وسورية مرتفع جدا، ولذلك فإنه يوجد تخوف في الجانب الثاني من عملية انتقامية شديدة تنفذها إسرائيل ردا على أي "استفزاز" من جانب حزب الله على شكل اعتراض الطائرات الحربية الإسرائيلية لدى خرقها الأجواء اللبنانية.

وقالت هآرتس إن إسرائيل مارست ضغوطا دولية كبيرة مؤخرا على عدد من الزعماء ووزراء الخارجية في العالم وكذلك على أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، الذين تمت مطالبتهم بالعمل على وقف تمرير الأسلحة إلى لبنان وأن يمارسوا بدورهم ضغوطا على سورية. كما بذلت إسرائيل جهدا مركزا بهدف إحباط تمرير منظومات أسلحة من سورية إلى حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله استخدم خلال حرب لبنان الثانية قذائف مضادة للمدرعات من صنع روسي وكان قد تم تمريرها من سورية إلى حزب الله. ووعدت روسيا في أعقاب احتجاج إسرائيلي بالتحقيق في الموضوع لكنها ترفض حتى الآن الاعتراف بأن سورية مررت أسلحة من صنعها إلى حزب الله.

وأشارت هآرتس إلى أنه جرى خلال الأسابيع الأخيرة استهداف جهات ضالعة في عمليات تهريب الأسلحة إلى حزب الله وذكرت في هذا السياق تفجير قافلة محملة بشحنات أسلحة إلى حزب الله قرب العاصمة الإيرانية طهران وإلى اغتيال المستشار الأمني للرئيس السوري محمد سليمان في مدينة طرطوس السورية ليلة الجمعة – السبت والذي تعتبر إسرائيل أنه حلقة الوصل بين الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله وأنه كان ضالعا بنقل أسلحة للحزب.

Terms used:

هآرتس, باراك