تأكيد رسمي: أولمرت مشتبه بتلقي مغلفات مليئة بالدولارات

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء- 20.5.2008، أن طاقم التحقيق سيعقد جلسة استجواب ثانية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، صباح يوم الجمعة المقبل. وكان طاقم وحدة التحقيقات القطرية في قضايا الغش والخداع في الشرطة قد استجوب أولمرت لمدة ساعة ونصف الساعة قبل أسبوعين، بشبهة تلقيه رشوة من المليونير الأميركي اليهودي موريس (موشيه) تالانسكي. وتأتي جلسة استجوابه المقبلة بعد إعلان المدعي العام الإسرائيلي، موشيه لادور، أمام المحكمة العليا، أمس، أن أولمرت مشتبه بأنه كان يلتقي تالانسكي وكان الأخير يسلمه مغلفات تحتوي على أموال نقدا.

وقال لادور أمام المحكمة العليا إنه "وفقا للشبهات فإن موشيه تالانسكي كان يلتقي بين حين وآخر مع أولمرت ويسلمه دولارات، نقدا بمغلفات في يده". وجاءت أقوال لادور خلال نظر المحكمة العليا في التماس قدمه أولمرت وطالب فيه بمنع استماع المحكمة المركزية في القدس لإفادة مبكرة يدلي بها تالانسكي وذلك بناء على طلب النيابة العامة والشرطة.

وأضاف لادور أنه في إطار منصبه كوزير للصناعة والتجارة والتشغيل وقبل ذلك كرئيس لبلدية القدس كان أولمرت على علاقة مع المنظمات اليهودية في العالم وقيادة هذه المنظمات في الولايات المتحدة، واعتُبر بنظرهم شخصية إسرائيلية عامة، والتحقيق الجاري ضده حاليا يتركز في استغلال أولمرت لهذه العلاقات. وتابع لادور أنه "في موازاة تولي أولمرت منصب وزير في الحكومة، فإنه تلقى بحسب الشبهات أموالا نقدا من تالانسكي في البلاد والخارج وأيضا بواسطة (مديرة مكتبه) شولا زاكين".

وقال لادور أيضا إن تالانسكي أقر بهذه الشبهات ضد أولمرت خلال إفادته أمام محققي الشرطة وستتضمنها إفادته المبكرة بحسب طلبه. وأضاف أن "إفادة تالانسكي شملت حجم المبالغ التي سلمها لأولمرت نقدا ووصفا شاملا لزياراته لإسرائيل والتي كان يلتقي خلالها معه ويسلمه مغلفات تحتوي على دولارات نقدا". وبحسب إفادة تالانسكي أمام محققي الشرطة فإنه كان يلتقي أولمرت لوقت قصير عادة، ويسلمه خلال ذلك المال بالدولارات، نقدا، وبمغلفات.

وفيما يتعلق بموضوع الالتماس الذي قدمه محامو أولمرت لمنع استماع المحكمة المركزية في القدس إلى إفادة مبكرة من تالانسكي، أعلن القضاة الثلاثة، عيدنا أربيل واليعازر ريفلين وسليم جبران، أنهم سيصدرون قرارهم في أقرب وقت ممكن، خلال الأسبوع الحالي. وكانت المحكمة المركزية في القدس قررت عقد جلسة الاستماع لإفادة تالانسكي يوم الأحد المقبل 25 أيار الحالي. وادعى محامو أولمرت أمام المحكمة العليا بأنهم يطالبون بإرجاء الاستماع للإفادة لأنهم لن يتمكنوا من الاستعداد لاستجواب مضاد ضد تالانسكي حتى الأحد المقبل.

ويتوقع أن يتم الكشف عن كافة تفاصيل التحقيق ضد أولمرت بشبهة حصوله على رشوة مالية مساء غد الأربعاء، وهو الموعد الرسمي الذي ينتهي فيه سريان مفعول أمر منع النشر عن القضية، الذي استصدرته الشرطة والنيابة لدى الكشف عن التحقيق الجديد قبل ثلاثة أسابيع.