ارتفاع نسبة الطلاب الإسرائيليين الذين يحملون السلاح ويتناولون الكحول

المشهد الإسرائيلي- خاص

دلّت دراسة صدرت حديثا على أن ارتفاعًا طرأ على نسبة الأولاد في سن طلاب الصف السادس الابتدائي الذين يحملون سلاحا ويتناولون الكحول. ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، أمس الاثنين- 14/4/2008، عن الدراسة الجديدة أن 23% من الأولاد اليهود و5ر32% من الأولاد العرب الذين يتعلمون في الصف السادس- أي في الثانية عشرة من عمرهم- حملوا خلال العام 2006 سكينا أو عصا أو مسدسا. وقال 18% من الأولاد اليهود الذين حملوا السلاح إنه كان بحوزتهم أحد أنواع الأسلحة المذكورة في أثناء تواجدهم في مدارسهم.

وأجرى الدراسة حول رفاهية أبناء الشبيبة في إسرائيل الدكتور يوسي هارئيل- فيش، رئيس مركز الأبحاث الدولي لرفاهية أبناء الشبيبة في جامعة بار إيلان الإسرائيلية. وهذه الدراسة تشكل جزءا من بحث دولي تعده منظمة الصحة العالمية، والتي يتوقع أن تنشر البحث في شهر حزيران المقبل. وقد وجه الباحثون الإسرائيليون أسئلة إلى 6166 طالبا، ذكورًا وإناثًا، يهودا وعربا، يتعلمون في صفوف السوادس والثوامن والعواشر، من جميع أنحاء البلاد. وسُئل الأولاد: "هل حملتم معكم في السنة الأخيرة سلاحا مثل سكين أو عصا أو مسدس؟"، وكان على الطالب الإجابة ب"نعم" أو "لا".

وتبين من الدراسة أن 15% من مجمل الطلاب و4ر3% من مجمل الطالبات قالوا إنهم حملوا سلاحا ما لدى تواجدهم في المدرسة خلال العام 2006. وذلك مقابل 9ر12% من الطلاب و4ر2% من الطالبات في العام 2004. وقال 6ر18% من الطلاب إنهم حملوا سلاحا خارج المدرسة.

وأظهرت الدراسة صورة أصعب بين الطلاب العرب في إسرائيل. فقد قال 5ر35% من الطلاب و5ر11% من الطالبات في صفوف السوادس إنهم يحملون سلاحا. وقال 8ر33% من الطلاب و1ر6% من الطالبات في صفوف الثوامن إنهم يحملون سلاحا. وقال 28% من الطلاب و9ر3% من الطالبات في صفوف العواشر إنهم يحملون سلاحا.

وقال الدكتور هارئيل- فيش إن المعطيات مقلقة، خاصة على ضوء الحقيقة بأن ارتفاعا حصل على نسبة تناول الكحول لدى طلاب صفوف السوادس. وحذر من أنه "عندما يصل هؤلاء الطلاب إلى المدرسة الثانوية فإن النتيجة قد تكون خطرة للغاية".

وأشارت معطيات أخرى أعلنت عنها الشرطة الإسرائيلية مؤخرا إلى تزايد فتح ملفات تحقيق في أحداث طعن وحيازة سكين أو ابتزاز بواسطة استخدام سكين بين القاصرين بنسبة 37% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2008.

وتفيد المعطيات أن ارتفاعا ملموسا طرأ في العقد الأخير على تسجيل مخالفات جنائية للقاصرين في إسرائيل تتعلق بحيازة سكين أو أحداث طعن بسكين أو آلة حادة. فقد بلغ عدد الملفات الجنائية التي فتحتها الشرطة ضد قاصرين 412 ملفا في العام 1998 ونحو ألف ملف في العام 2002 ونحو 1800 ملف في العام 2007.