توقعات بأن توصي الشرطة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضد أولمرت

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

ذكرت الصحف الإسرائيلية، اليوم الخميس – 4.9.2008، أن قيادة الشرطة الإسرائيلية ستعقد اليوم ويوم الأحد المقبل اجتماعين مطولين لبحث ملفات التحقيق ضد رئيس الحكومة، ايهود أولمرت، وأن التوقعات تشير إلى أن الشرطة ستوصي أمام النيابة العامة بتقديم لائحة اتهام ضد أولمرت. وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بأن الشرطة تدرس بجدية التوصية باتهام أولمرت بالحصول على رشوة من المليونير الأميركي اليهودي، موريس تالانسكي، في قضية "المغلفات المالية".

كما ستشمل لائحة اتهام كهذه، وفقا للتوقعات، تهما تتعلق بقضيتي "الفواتير المزدوجة"، لتمويل سفرات أفراد عائلة أولمرت من خلال خداع مؤسسات إسرائيلية رسمية، وقضية "مركز الاستثمارات"، التي يشتبه فيها أولمرت بمنح امتيازات لرجال أعمال كان يمثلهم صديقه وشريكه السابق في مكتب محاماة، أوري ميسر. وسيشارك في اجتماعي قيادة الشرطة، اليوم ويوم الأحد المقبل، رئيس دائرة التحقيقات والمباحث، يوحنان دانينو، ورئيس الوحدة القطرية للتحقيقات في قضايا الغش والخداع، شلومي أيالون، الذي كان رئيس طاقم التحقيق مع أولمرت، وفريق المحققين وضباط كبار آخرين ومسؤولين قانونيين في سلك الشرطة.

ويهدف الاجتماعان إلى تقييم وزن الأدلة التي جمعتها الشرطة من الناحية القانونية، والتوصل إلى توصية بخصوص كل واحدة من القضايا التي يشتبه بضلوع أولمرت فيها. وأشارت يديعوت أحرونوت إلى أنه بات من الواضح الآن، أن قسما من قادة شعبة التحقيقات في الشرطة يرى أنه تم العثور على أدلة هامة ضد أولمرت وتتعلق بملفات التحقيق الثلاثة، وأنه من شأن هذه الأدلة أن تمكن من محاكمته على ارتكابه مخالفات خطيرة.

وأضافت الصحيفة أنه فيما يتعلق بقضيتي تالانسكي و"الفواتير المزدوجة"، فإن الشرطة تدرس تقديم اتهامات خطيرة ضد أولمرت، بينها الحصول على رشوة وتبييض أموال وتزوير سجلات جمعية وغيرها.

ويذكر أن القرار النهائي بخصوص تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية سيتخذه المستشار القانوني للحكومة، مناحيم مزوز، وذلك في أعقاب استماعه إلى ادعاءات محامي أولمرت حيال التهم المنسوبة إليه بعد أن يدرس المحامون ملف الأدلة. ويتوقع أن يتخذ مزوز قراره بعد الأعياد اليهودية أي في مطلع شهر تشرين الثاني المقبل.