استمرار تدني شعبية أولمرت بعد مرور عامين على انتخابه

خاص

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة- 28.3.2008، أن شعبية رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، ما زالت متدنية بعد مرور عامين على انتخابه لهذا المنصب.

وعقبت محللة الشؤون الحزبية في الصحيفة، سيما كدمون، على نتائج الاستطلاع بأنه "يصعب التصديق، لكن على الرغم من حرب لبنان الثانية وتقرير فينوغراد وإطلاق صواريخ القسام الذي لا يتوقف المتوقف (من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل) وقضايا الفساد ومكانته الجماهيرية، إلا أن أولمرت ما زال يجلس في كرسي رئيس الحكومة ويبدو أن لا شيء في الفترة القريبة سيُغيّر هذا الوضع".

وفي ردهم على السؤال التقليدي الذي تشمله جميع استطلاعات الرأي السياسية الإسرائيلية حول من الأنسب لتولي منصب رئاسة الحكومة، صوّت 13% من المشاركين في الاستطلاع لصالح أولمرت، وهذه النسبة تشكل ارتفاعا بنسبة 2% عن استطلاع شهر شباط الماضي، فيما صوت 20% لرئيس حزب العمل ووزير الدفاع ايهود باراك، أي بزيادة 5% عن الاستطلاع السابق، وحصل رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو على أعلى نسبة وهي 31% لكنه تراجع بنسبة 2% عن الاستطلاع السابق. أما في حال شاركت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني في المنافسة بدلا من أولمرت فإن نتنياهو سيحصل على تأييد 32% وليفني 24% وباراك 16%.

وقال 49% من المستطلعين إنه انخفض تأييدهم لأولمرت، فيما قال 44% إنه لم يطرأ تغير على هذا التأييد وقال 5% فقط إنه ازداد تأييدهم لأولمرت. وحول أسباب انخفاض التأييد لأولمرت قال 31% إن السبب هو حرب لبنان الثانية ورأى 21% أن السبب هو أداؤه الاقتصادي فيما قال 15% إن السبب هو استمرار إطلاق صواريخ القسام و11% أشاروا إلى قضايا الفساد المشتبه أولمرت بالضلوع فيها و8% بسبب شخصية أولمرت وعزا 6% تراجع تأييدهم له بعدم مصداقيته وقال 3% إن سبب تراجعهم عن تأييدهم لأولمرت هو موضوع المفاوضات مع الفلسطينيين.

ورأى 10% أن اولمرت نجح في أدائه كرئيس حكومة، فيما قال 59% إنه فشل في أدائه، واعتبر 30% أنه لم ينجح ولم يفشل.

وحصلت الحكومة الإسرائيلية بصورة عامة على علامات سلبية على أدائها في جميع المجالات. وقال 65% إن أداء الحكومة في المجال الأمني سيء فيما قال 35% إنه أداء جيد. ورأى 61% أن الأداء السياسي للحكومة سيء وقال 55% إن الأداء الاقتصادي للحكومة سيء وفي مجال التعليم قال 69% إن أداء الحكومة سيء وقال 66% أن الشعور بالأمن الشخصي سيء.

وفي ردهم على سؤال حول من هو أفضل رئيس حكومة إسرائيلية، صوت 34% لمناحيم بيغن و32% لإسحق رابين و16% لأريئيل شارون و7% لإسحق شامير و3% لشمعون بيريس و3% لبنيامين نتنياهو و1% لإيهود باراك و1% لإيهود أولمرت.