ثلث الأسر العربية في إسرائيل تعتمد على المخصصات الحكومية

انتهت وحدة المسح في بنك المعلومات "ركاز" التابع لجمعية الجليل العربية للبحوث، وبالاشتراك مع مركز الدراسات "مدى الكرمل" من إعداد المسح الاجتماعي- الاقتصادي الشامل للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل للعام 2004

انتهت وحدة المسح في بنك المعلومات "ركاز" التابع لجمعية الجليل العربية للبحوث، وبالاشتراك مع مركز الدراسات "مدى الكرمل" من إعداد المسح الاجتماعي- الاقتصادي الشامل للمجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل للعام 2004 .

وهو أول مسح يجرى إعداده بهذا الشكل والحجم، حيث شمل جميع نواحي الحياة في المجتمع العربي الفلسطيني داخل إسرائيل، بمن في ذلك السكان، المسكن وظروف السكن، العمل، مستويات المعيشة، التعليم، الثقافة والإعلام، الصحة، البيئة، الحيازة الزراعية، الأمن والعدالة.

وتم عرض أبرز نتائج المسح وتحليلها من قبل الباحثين الأكاديميين بشكل موسع في يوم دراسي خاص عقد يوم السبت (9 تموز) في الناصرة.

ومن أبرز هذه المعطيات:

الســـكان: يستدل في هذا المجال أن المجتمع العربي الفلسطيني في إسرائيل فتي جدا حيث بلغ متوسط الأعمار 19 عاما. أما في منطقة الجنوب فبلغ متوسط الأعمار 12 عاما فقط.

السكن والمسكن: أشارت النتائج والمعطيات إلى أن أزمة السكن ستتفاقم جدًا خـلال السنوات العشر القادمة في المجتمع العربي حيث أن نسبة 60,6 % من الأسر أفادت بأنها ستحتاج لوحدة سكنية واحدة على الأقل خلال السنوات العشر المقبلة. وأفاد 43,7 % من مجمل السكان أنهم لن يتمكنوا من بناء أي وحدة سكن وذلك لأسباب عدة أهمها عدم توفر الأراضي والموارد المالية لشراء أو بناء المسكن.

العمل والمعيشة: نسبة المشاركة في قوى العمل لدى المجتمع العربي في إسرائيل بلغت 34,6 % (مقابل 57,1 % لدى اليهود). وقد بلغت نسبة مشاركة النساء العربيات في قوى العمل 23,4 % فقط .

وبلغت نسبة البطالة 11,4 % (في الفئة العمرية 15- 24 عاماً 19,9 %) وترتفع إلى12,1 % في الجنوب. أما بالنسبة لمستويات المعيشة فإن نسبة 32,7 % من الأسر العربية تعتمد على المخصصات الحكومية كمصدر دخلها الرئيسـي.

التعلــيـم: أفاد 94,4 % من الفلسطينيين في إسـرائيل (15 عاما فصاعداً) أنهـم يجيـدون القـراءة والكـتابة (في منطـقة الجنـوب 85,2 %). وقـد وصـلت نسـبة الأمية بين الإنـاث (15 عاما فصـاعداً) إلى 8,7 % وفي منطقة الجنوب 21,7 %. ووصلت نسبة الأطفال في جيل 5 سنوات في منطقة الجنوب الذين تسربوا من جهاز التعليم إلى 7,6 %. أما النســـبة العامة للذين حصلـوا على شـهادة إنهاء الثانوية (البجـروت) فــقد بلغت 19,8 % فقط.

الثقافة والإعلام: 41,0 % (من 10 ســـنوات فما فوق) يقرأون الصحــف دائما و 25,6 % يقرأونها أحيانا، ونسبة من قرأوا كتابا كانت أقل من 20 %. أما بالنسبة للغة فقد شكلت اللغة العربية لغة القــراءة الرئيسية لأكثر من 90 % من الفلسطـينيين مقابل 72,4 % الذين يقرأون الصحف العــبرية.

أما بالنســـبة لامتلاك جهاز حاسوب في البيت فقد أشارت المعطــيات إلى أن 44,6 % من الأسر الـعربية تمتلك جهاز حاسوب، وانخفضت هذه النسبة إلى 20,2 % في منطقـة الجنوب. 23 % من الأسر موصولة بشبكة الإنترنت مقابل 4.4 % في منطــقة الجنوب.

الصحــــة: 8,6 % يعانون من أمراض مزمنة وظهرت أعلى نسبة في المدن المختلطة. 2,9 % من الفلسطينيين في إسرائيل معاقون. 30,8 % من مجمل هذه الإعاقات هي بمثابة إعاقات خلقية (مولودة).

البـيــئـــة: 32,2% من الأسر أفادت أنها تعاني من مشكلة الضجيج في محيطها السكني. وفي منطقة الجنوب سبب ضجيج الطائرات، مصدر الإزعاج الأول ل21,7 % من الأسر. وقالت 28.1 % من الأسر إنها تتعرض لمشكلة الروائح الكريهة في محيط سكنها والتي تنبعث أساساً من المياه العادمة والنفايات.

الحيازة الزراعية: 22,5 % من الأسر تمتلك حيازات زراعية. ونسبة الأسر التي تمتلك حيازات حيوانية، خلايا النحل 2.2 %، الماعز 1,9 % والدواجن 1,8 %.

الأمن والعدالة: 7,8 % من الأسر تعرضت لاعتداء إجرامي خلال العام 2004. أكثر الأسر معاناة من السرقات كانت في منطقة الوسط وخاصة سرقة السيارات. و 5,05 % من الأسر في منطقة الجنوب تعرضت خلال 2004 لتحرش واعتداء بوليسي، حيث بلغت نسبة اعتـداءات الشـرطة من مجمل الاعتداءات في منطقة الجنـوب 16,0 % وفي منـطقة الوسط 15,7 %.