استقالة حالوتس وأشكنازي وكابلينسكي أقوى مرشحين لخلافته

قالت متحدثة عسكرية إن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، الجنرال دان حالوتس، قدم استقالته بعد أن أشارت تحقيقات داخلية إلى مسؤوليته عن الانتكاسات في الحرب ضد مقاتلي حزب الله في لبنان العام الماضي، في وقت رجحت فيه الأنباء أن يخلفه الجنرال في الاحتياط جابي أشكنازي، مدير عام وزارة الدفاع أو نائب رئيس هيئة الأركان الحالي، الجنرال موشيه كابلينسكي.

وأضافت المتحدثة أن حالوتس (58 عاما) أبلغ رئيس الحكومة، إيهود أولمرت ووزير الدفاع، عمير بيرتس، أنه قرر الاستقالة "مع اتخاذ التحقيقات مجراها الطبيعي".

ونقلت المتحدثة عن حالوتس قوله في رسالة استقالته "مع خفوت أصداء المعركة قررت التصرف وفقا لما تمليه عليّ مسؤوليتي."

وسلم الجنرال في الاحتياط، دان شومرون، مؤخرا نتائج تحقيق أجراه حول سير الحرب. وتجري لجنة تحقيق عينتها الحكومة تحقيقا منفصلا في تصرفات أولمرت وبيرتس أثناء الحرب.

وانتقد تقرير شومرون، الذي أذيعت مقتطفات منه الشهر الماضي، قادة عسكريين إسرائيليين لضعف التنظيم أثناء الحرب لكنه لم يصل إلى حد المطالبة باستقالة حالوتس.

وفي ذلك الوقت قال حالوتس إنه باق في منصبه رغم تنحي جنرالين كانا يعملان في الجبهة الشمالية.

وقتل حوالي 1200 لبناني معظمهم مدنيون و157 إسرائيليا معظمهم جنود في الحرب التي استمرت 34 يوما والتي نشبت بعد أن أسر حزب الله جنديين إسرائيليين في غارة عبر الحدود.

وتعرّض حالوتس وهو قائد سابق لسلاح الجو لانتقادات حادّة منذ انتهاء الحرب، وبالأساس لاعتماده بشكل مكثف على القصف الجوي في المراحل الأولى للحرب مما أحدث خسائر واسعة في البنية التحتية للبنان، في حين أطلق مقاتلو حزب الله حوالي 4000 صاروخ على إسرائيل.

وكان حالوتس قد تولى رئاسة هيئة الأركان العامة في حزيران 2005.