"يديعوت أحرونوت": المواجهة العسكرية في قطاع غزة باتت حتمية

أكّد أليكس فيشمان، المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوم الأحد 15/10/2006، أن "المواجهة العسكرية في قطاع غزة باتت حتمية" في ضوء ما أسماه بـ"تسلح الفلسطينيين في القطاع حتى أخمص أقدامهم".

ومما كتبه فيشمان في هذا الشأن ما يلي:

- "ما يحدث هذه الأيام في قطاع غزة هو فقط مقدمة للطوفان الكبير. إسرائيل تخطو بعينين شاخصتين وبرأي سديد نحو مواجهة مع السلطة الحماسية في غزة. والطرفان يعدان العدّة لهذه المواجهة بصورة محمومة يتملكهما الشعور بأنها مواجهة حتمية".

- "الفلسطينيون يتسلحون حتى أخمص أقدامهم. إنهم يبنون قوة عسكرية، ويبنون منظومات دفاعية ويعدون لمفاجآت على شكل مفاجآت حزب الله. فقط في الأسبوع الأخير دخلت إلى غزة ذخيرة عسكرية بقيمة 6 ملايين دولار. كما نجح الفلسطينيون أخيرًا في تهريب عشرات الصواريخ المضادة للدبابات من صنع روسي، ويفترض بها أن تلغي تفوّق القوات المدرعة للجيش الإسرائيلي العاملة في القطاع. ولن نستغرب أن يكون قد أقيمت في قطاع غزة تحصينات عسكرية بأسلوب "المحميات الطبيعية" لحزب الله في جنوب لبنان".

- "إسرائيل تتعقّب خبراء الإرهاب الفلسطينيين العائدين إلى غزة بعد أشهر طويلة من التأهيل في لبنان والذين يديرون تحت سمعها وبصرها سلسلة من التحضيرات العسكرية الممولة جيدًا من الميزانية الحماسية. كما تتسرب كميات هائلة من السلاح والذخيرة والمتفجرات- من بقايا الحرب في العراق- من سيناء إلى داخل القطاع بواسطة تجار سلاح دوليين. ولذا فإن المواجهة باتت حتمية".