دعوى قضائية تتهم أولمرت وبيرتس وحالوتس بارتكاب جرائم حرب

قدم مواطنون بلجيكيون من أصل لبناني دعوى قضائية اتهموا فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيرتس ورئيس أركان الجيش دان حالوتس بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الحالية ضد لبنان.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت بأن الدعوى القضائية قدمها مواطنون يحملون الجنسيتين اللبنانية والبلجيكية من سكان الضاحية الجنوبية في بيروت بواسطة المحامي جورج أونري بوتييه، الذي مثّل ضحايا عمليات الإبادة في رواندا.

يشار إلى أن القانون البلجيكي يسمح بتقديم دعاوى للمحاكم البلجيكي تتعلق بجرائم حرب شريطة أن تكون علاقة لبلجيكا بالقضية مثل أن يكون مقدمو الدعوى من حملة الجنسية البلجيكية.

وجاء في الدعوى ضد أولمرت وبيرتس وحالوتس أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف بيوت مقدمي الدعوى بشكل مقصود الأمر الذي يتعارض مع القانون الدولي الذي يحظر إطلاق النار بشكل مقصود على أهداف مدنية.

وأضافت الدعوى أن إسرائيل خالفت بنودا أخرى في القانون الدولي بينها قتل مواطنين والمس بصحتهم وإلحاق أضرار بالبنى التحتية المدنية بشكل مقصود ودب الخوف في صفوف السكان المدنيين وتوزيع مناشير تدعوهم للنزوح عن بيوتهم وبلداتهم.

ومن المتوقع أن يتم تعيين قاض محقق على أثر تقديم الدعوى إلى المحكمة البلجيكية.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصادر قضائية تقديرها بأن الدعوى ضد أولمرت ستمحى كون القانون الدولي لا يسمح بمحاكمة رئيس وزراء أثناء إشغاله مهامه.

يشار إلى أن هذه ليست الدعوى الأولى التي يقدمها مدنيون في لبنان ضد مسؤولين إسرائيليين، فقد سبقتها دعوى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أريئيل شارون على خلفية مسؤوليته عن وقوع مجزرة صبرا وشاتيلا.

وأدت الدعوى ضد شارون إلى نشوء أزمة دبلوماسية بين إسرائيل وبلجيكا وصلت حد إعادة إسرائيل للسفير البلجيكي لديها إلى بلاده لعدة شهور وانتهت الأزمة بعد ضغوط مارستها الولايات المتحدة نجم عنها إجراء تعديلات على القانون في بلجيكا.

من جهة أخر تعدّ مجموعة من المواطنين الإسرائيليين دعوى قضائية كبيرة ضد إيران وسورية بادعاء أنهما تمولان وتسلحان حزب الله الذي يطلق صواريخ كاتيوشا تضرر منها مقدمو الدعوى.

وستقدم الدعوى الإسرائيلية إلى محكمة مدنية في الولايات المتحدة.