خمس الإسرائيليين يستعينون بالحجاب لاستجلاب الحظّ الجيّد

أظهر بحث جديد أن النساء الإسرائيليات يؤمنّ بالخرافات أكثر من الرجال. كما أظهر أن 20 بالمائة من عموم الإسرائيليين يحملون الأحجبة لاعتقادهم بأنها تجلب لهم الحظ وتحميهم من عين السوء.

وبحسب هذا البحث فإن حوالي 40 بالمائة من النساء الإسرائيليات يؤمنّ أن في مقدورهن ردّ عين السوء إذا ما نطقوا بأحد التعابير التالية: "خمسة، خمسة" أو "تفو، تفو" أو "بن بورات يوسف"، أما نسبة هؤلاء بين الرجال فهي 27 بالمائة. كما أن الخرافة بشأن انكسار المرآة شائعة أكثر بين النساء. فقد تبين أن 35 بالمائة من النساء الإسرائيليات يؤمنّ بأن مرآة مكسورة في البيت تجلب سبع سنوات من الحظّ العاثر مقابل 17 بالمائة يؤمنون بذلك بين الرجال.

ومن أجل الحؤول دون الحظ العاثر من أي صنف كان فإن 34 بالمائة من الإسرائيليات قلن إنهن يلجأن إلى الدقّ على الخشب مقابل 22 بالمائة يفعلون الأمر نفسه بين الرجال.

أمّا بالنسبة للأحجبة فقد أظهر هذا البحث أنّ الحجاب الأكثر شعبية بين الإسرائيليين هو حجاب "خمسة" الذي يحمله 5 بالمائة من الإسرائيليين. وتحمل نسبة مماثلة (5 بالمائة) بركة أو تميمة لأحد الأولياء الصالحين. وتحمل نسبة 4 بالمائة كتاب المزامير. أما الباقي (6 بالمائة) فيحملون نجمة داود أو أحجارًا كريمة مختلفة.

ويتضح أن الإيمان بالحجاب وحمله ينخفضان كلما ارتفع مستوى التعليم والثقافة. وتبلغ نسبة حملة الحجاب بين ذوي التعليم الثانوي أو من تعلموا أقل من 12 سنة تدريسية 27 بالمائة، وهي تزيد بضعفين عن نسبة هؤلاء بين ذوي التعليم فوق الثانوي أو الأكاديمي التي تبلغ 14 بالمائة.

كما يؤمن الإسرائيليون، وفقًا للبحث، بأرقام معينة تجلب الحظ في السحب على اليانصيب. ويقوم 57 بالمائة منهم بتعبئة أرقام ذات دلالة خاصة تعتبر أرقام حظّ في نظرهم. والأرقام الأكثر شعبية بين الذين يشتركون في سحب اليانصيب الذي تجريه مؤسسة "مفعال هبايس" هي تواريخ الميلاد (83 بالمائة). وتشير المعطيات إلى أنّ التطرّق إلى يوم الزواج كتاريخ يجلب الحظّ وتسجيله في ورقة السحب آخذ في الانخفاض مع تقدّم السنّ. فبينما يؤمن 33 بالمائة من الشبان المتزوجين في أعمار 30- 39 عامًا أن تاريخ يوم زواجهم يجلب لهم حظاً سعيدًا، فإن هذا الشعور ينخفض إلى 13 بالمائة فقط بين المتزوجين في سنّ 60 عامًا فما فوق. بالإضافة إلى ذلك قال 5 بالمائة من المشمولين في البحث إن الوحي بشأن أرقام الحظّ غير ناجم عن تواريخ معينة مدوّنة في اليوميات وإنما عن مصادر لاواعية، وذلك عبر الأحلام في المنام.

وقد أجري البحث على عيّنة نموذجية من 503 أشخاص بالغين (فوق عمر 18 عامًا) ناطقين باللغة العبرية يمثلون السكان البالغين اليهود في إسرائيل، وذلك تحضيرًا لسحب اليانصيب الأكبر الذي تنظمه "مفعال هبايس" على جائزة مقدارها 50 مليون شيكل.

وسيجري هذا السحب يوم 11 كانون الأول 2006، وذلك للسنة السادسة على التوالي.

Terms used:

نجمة داود