أولمرت يعلن تشكيلة حكومته الجديدة ويعرضها على الكنيست الخميس القادم

أعلن المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إيهود أولمرت، اليوم الاثنين 1/5/2006، عن تشكيلة حكومته وبرز فيها حصول وزير الدفاع الحالي شاؤول موفاز على حقيبة المواصلات.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن موفاز سيشغل منصب نائب رئيس الحكومة وسيكون مسؤولا عن ملف "الحوار الاستراتيجي" الذي تجريه إسرائيل مع دول أخرى وعضوا في المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت).

وفيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن تعيين موفاز وزيرا للمواصلات يعتبر تراجعا عن منصبه السابق، نقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن مقربين منه قولهم إن "موفاز راضٍ جدا جدا لأنه حصل على رزمة (مناصب) جيدة".

وأضاف المقربون أنه "سينشأ تعاون جدي للغاية بين موفاز وأولمرت منذ اليوم".

وفي مقابل ذلك أصيب الوزير الحالي مئير شيطريت بخيبة أمل بسبب عدم حصوله على حقيبة المالية، فيما بات من شبه المؤكد أن يشغل هذه الحقيبة الوزير أبراهام هيرشزون.

وأبلغ أولمرت شيطريت بأن هذا الأخير سيتولى حقيبة البناء والإسكان وستكون "دائرة أراضي إسرائيل" الهامة ضمن صلاحياته إضافة إلى مسؤولية الإشراف على أجهزة الاستخبارات ومنصب رئيس للجنة الوزارية لشؤون "القطاع غير اليهودي" والتي تتعلق بالأساس بالعلاقة مع الأقلية العربية في إسرائيل.

وأبقى أولمرت وزيرة الخارجية تسيبي ليفني في منصبها، إضافة إلى تعيينها في منصب قائم بأعمال رئيس الوزراء.

وعيّن أولمرت عضو الكنيست حاييم رامون وزيرا للقضاء والوزير جدعون عيزرا وزيرا لجودة البيئة.

وسيشغل عضو الكنيست شمعون بيريس منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون النقب والجليل والتطوير الاقتصادي في المنطقة.

وزراء "العمل"

يذكر أن رئيس حزب "العمل"، عمير بيرتس، سبق أن أعلن عن الوزراء السبعة من حزبه في الحكومة الجديدة. وسيشغل بيرتس حقيبة الدفاع فيما ستتولى عضو الكنيست يولي تامير حقيبة المعارف وعضو الكنيست أوفير بينيس حقيبة الثقافة والرياضة وعضو الكنيست إسحق هرتسوغ حقيبة السياحة وعضو الكنيست شالوم سيمحون حقيبة الزراعة وعضو الكنيست ايتان كابل منصب وزير دولة ومسؤول عن سلطة البث وعضو الكنيست بنيامين بن اليعيزر حقيبة البنى التحتية.

وزراء "شاس" و"المتقاعدون"

وكان أولمرت قد توصل، أمس الأحد 30/4/2006، إلى اتفاق مع رئيس حزب شاس الديني إيلي يشاي. وحصل هذا الحزب على أربع حقائب وزارية.

وسيتولى يشاي حقيبة الصناعة والتجارة إضافة لتعيينه نائبا لرئيس الحكومة. بالإضافة حصل الحزب على وزارة الاتصالات التي سيتولاها عضو الكنيست أريئيل أتياس وعلى حقيبتي وزيري دولة هما إسحق كوهين ومشولام نهاري.

وحصل حزب "المتقاعدون" على منصبي وزير. وسيشغل رئيس الحزب عضو الكنيست رافي ايتان منصب وزير في مكتب رئيس الوزراء يكون مسؤولا عن جمهور المتقاعدين. أما الحقيبة الثانية فهي الصحة التي سيتولاها عضو الكنيست يعقوب بن يزري.

"كديما"

وعيّن اولمرت عددا من أعضاء الكنيست من حزب "كديما" وزراء بينهم روني بار أون، الذي سيتولى حقيبة الداخلية وآفي ديختر، الذي سيتولى حقيبة الأمن الداخلي ويعقوب إدري، الذي سيتولى منصب الوزير المكلف بالعلاقة بين الحكومة والكنيست.

وقرر أولمرت أن يتم تعيين عضو الكنيست داليا ايتسيك في منصب رئيس الكنيست.

ومن المتوقع أن يعرض اولمرت حكومته الجديدة على الكنيست يوم الخميس القادم.

في غضون ذلك لم تتوقف الاتصالات بين حزبي "كديما" و"إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف من دون إحراز تقدم.

وأجرى اولمرت اتصالا هاتفيا اليوم مع رئيس طاقم المفاوضات الائتلافية في حزب ميرتس- ياحد، عضو الكنيست حاييم أورون، وأبلغه أنه يرى بهذا الحزب شريكا في الحكومة واتفقا على أنه في حال اتخذ "إسرائيل بيتنا" قرارا نهائيا بعدم الانضمام للحكومة فإنه سيتم تجديد المفاوضات مع ميرتس- ياحد.

كما لم يغلق باب المفاوضات مع حزب "يهدوت هتوراة" الديني الأشكنازي المتشدّد.