تغيير مسار الجدار للتحايل على قرارات المحاكم

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي اريئيل شارون ووزير الدفاع شاؤول موفاز إجراء تغييرات على مسار الجدار العازل في منطقة الكتلة الاستيطانية اريئيل في عمق الضفة الغربية لتجاوز قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية التي أوقفت العمل في مقاطع من الجدار في هذه المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده شارون يوم الأربعاء 6/7 واستعرض خلاله موفاز وقادة جهاز الأمن الإسرائيلي المشاكل العالقة أمام استكمال بناء الجدار العازل خصوصا في منطقة القدس والكتلة الاستيطانية اريئيل.

وقال نائب وزير الدفاع الإسرائيلي زئيف بويم إن التقديرات تشير إلى أن أعمال بناء الجدار العازل في جنوب الضفة الغربية ستنتهي مع انتهاء العام الحالي.

وأضاف بويم أن غالبية البنى التحتية في جنوب الضفة أصبحت جاهزة والعمل هناك يتقدم بوتيرة سريعة.

وأوضح بويم انه في المقاطع التي لن يتم فيها بناء الجدار بسبب تقديم المواطنين الفلسطينيين التماسات إلى المحكمة العليا ضدها سيتم وضع بدائل لها.

يشار إلى عددا من القرى في منطقة نابلس وقلقيلية ستعزل داخل جيوب وسيتوجب على المواطنين فيها الحصول على تصاريح لدى دخولهم إلى الضفة الغربية والخروج منها عائدين إلى قراهم.

وكانت تقارير صحفية إسرائيلية قد أشارت إلى أن سكان هذه القرى يحتاجون إلى 11 تصريحا من أجل مغادرة قراهم التي يعزلها الجدار عن محيطها والعودة إليها.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن جهاز الأمن الإسرائيلي عرض يوم الأربعاء على رئيس الوزراء اريئيل شارون جدولا زمنيا لاستكمال الجدار وأن وزير الدفاع شاؤول موفاز أصدر أوامره بتسريع وتيرة بناء الجدار في القدس.

ونشر ألوف بن ، المراسل السياسي للصحيفة، معطيات عرضها رئيس مديرية خط التماس حول الجدار يتضح منها ما يلي:

(*) حتى الآن تم استكمال بناء 213 كيلومترا من طيرة تسفي في الشمال وحتى الكاناه في الوسط. كما تم استكمال قطعتين في القدس ويجري العمل حاليا على بناء 190 كيلومترا في أربع مناطق- بين الكاناه والقدس وفي القدس الشرقية وبين غوش عتصيون ومتسادوت يهودا (قرب عراد) وحول مستوطنتي اريئيل وعمانوئيل.

(*) المقطع المركزي بين الكاناه والقدس سيستكمل بين كانون الأول/ ديسمبر 2005 وآذار/ مارس 2006. وبسبب التماسات في المحكمة العليا هناك تأخير بالعمل في ثلاثة مقاطع.

(*) مسار "حاضن القدس" استكمل بغالبيته. ويواجه هذا المسار ثلاث مشاكل، الأولى في منطقة الرام والثانية جنوب العيزرية والثالثة في منطقة بير نبالا.

(*) المسار الجنوبي من قرية جبع حتى متسادوت يهودا سيتم استكماله حتى نهاية السنة.

(*) بعد أسبوعين سيبدأ العمل في غوش عتصيون وفي شهر آب/ أغسطس يبدأ العمل قرب مستوطنتي بيت آرييه وعوفريم. أما المسار المحيط بمعاليه أدوميم فإنه في مرحلة تخطيط متقدم.