تعيينات حالوتس لا تحمل أية مفاجآت

قالت الصحف الإسرائيلية، يوم الأحد 12/6، إن التعيينات الجديدة في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، التي أعلن عنها رئيس الهيئة، الجنرال دان حالوتس، لم تحفل بأية مفاجآت خاصة.

وكتب المعّلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، أنه على رغم انعدام المفاجآت في تعيينات حالوتس فإن هناك رسالة من طرفه إلى القيادة في هيئة الأركان العامة، مفادها أنه في الوقت الحالي لا نيّة لديه لزعزعة الجهاز على المستوى الشخصي، وأن في نيته أن يدفع بعض العمليات إلى الأمام لا بواسطة التعيينات وإنما بواسطة "عملية اتخاذ القرارات".

وأشار فيشمان إلى أن تعيين الملحق العسكري الإسرائيلي في الولايات المتحدة، عاموس يدلين، في منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) يعني، من جهة حالوتس، اختيار ضابط "لن يتسبب له بنوبات قلبية"، إذ أن هذه الوظيفة "حساسة ومركزية وصاحبها يحتك على الدوام بالمستوى السياسي".

وفي رأي فيشمان فإن التعيينات الجديدة تهدف إلى خلق مزيد من الهارمونيا بين قادة الجيش أنفسهم استعداداً لأداء المهمات المقبلة على الصعيد السياسي وعلى صعيد التغييرات في بنية الجيش، سواء بسواء. ويخص بالذكر، من هذه التغييرات الأخيرة، إقامة ذراع كاملة ومستقلة للقوات البرية.

وستدخل هذه التعيينات حيز التنفيذ بعد شهرين، وستكون غالبيتها بعد تنفيذ فك الارتباط.

يذكر أن يدلين، وهو طيار سابق، كان قد عمل نائباً لحالوتس في سلاح الجو. وهناك احتمال بأن تتم ترقية أحد كبار الضباط في سلاح الطيران في جولة تعيينات أخرى، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تأثير سلاح الجو على الجيش الإسرائيلي.

وتوقعت الصحف الإسرائيلية أنه في أعقاب التعيينات الجديدة، فإنه من المتوقع أن يستقيل من الجيش عدد من الجنرالات. وذكرت "معاريف" من ضمن هؤلاء رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الحالي، أهارون زئيفي- فركش. كما توقعت أن يستقيل قائد منطقة الجنوب العسكرية، دان هرئيل، بعد تنفيذ فك الارتباط.

وكان حالوتس قد قرر القيام بجولة التعيينات هذه، في مشاورات مع وزير الدفاع، شاؤول موفاز، بعد فترة طويلة من عدم الوضوح بشأن كبار الضباط في هيئة الأركان وخاصة الذين تم تعيينهم في فترة ولاية سلفه موشيه يعالون.

وكما هو معروف فإن التعيينات الجديدة هي التالية:

- عاموس يدلين- رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية.

- بيني غانتس- قائد سلاح القوات البرية.

- أودي آدم- قائد المنطقة الشمالية (وهو نجل يكوتئيل آدم، الذي قتل في حرب لبنان 1982 وكان أرفع ضابط عسكري يقتل في "حروب إسرائيل").

- يوآف غلانط- قائد المنطقة الجنوبية (وهو السكرتير العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي، أريئيل شارون).

- جادي آيزنكوط- رئيس شعبة العمليات.

- آفي مزراحي- رئيس الشعبة التكنولوجية.