صدور التقرير السنوي لانتهاكات حقوق الأقلية الفلسطينية

أعلنت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان عن إصدار تقريرها: "على الهامش- التقرير السنوي لانتهاكات حقوق الأقلية الفلسطينية في إسرائيل للعام 2004"، وذلك أثناء مؤتمر صحفي نظمته في مقرها (الثلاثاء 17/5/2005).

وتحدث في المؤتمر مدير المؤسسة العربية، السيد محمد زيدان، الذي ذكر بالأحداث الجارية في هذه الأيام، وهي محاكمة محرر جريدة "صوت الحق والحرية" وانعقاد مؤتمر حول الديمغرافيا في جامعة حيفا. وأضاف زيدان أن هذه الأحداث تؤكد النتيجة التي وصلت إليها المؤسسة العربية في تقريرها، وهي أن إسرائيل تشهد بشكل يومي أحداثاً تتضمن ممارسات عنصرية وتمييزية ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل. وأضاف أن المؤسسة تخطط لإصدار مثل هذا التقرير بشكل سنوي ليشكل مرجعاً يوثق بشكل علمي انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني داخل إسرائيل كل عام.

وأضاف زيدان أن التقرير لا يشكل توثيقاً كاملاً للانتهاكات، لكنه يرصد أبرزها ويرسم صورة واضحة المعالم لوجود نمط منظم من عنصرية على المستوى الرسمي والشعبي، وحتى الأكاديمي.

وتطرق لتزايد التوجهات العنصرية لدى المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية التي تتحدث عن الخطر الديمغرافي، أمثال تصريحات ومنشورات بني موريس، أرنون سوفير، دافيد بوقاعي، دافيد فيسرمان ورفائيل يسرائيلي.

كما أشار إلى أن العام 2004 شهد إقامة أسوار حاجزة داخل إسرائيل للفصل بين العرب واليهود، كما حدث في اللد والرملة وجسر الزرقاء، مؤكدًا أن مثل هذه الأعمال الخطيرة تؤكد تغلغل نظرة الفصل العنصري إلى المستويات المحلية التي حاربها العالم في نهاية القرن الماضي في جنوب أفريقيا.

وأنهى زيدان كلمته باستعراض المسؤوليات الملقاة على إسرائيل والتي حددها التقرير بضرورة مراجعة القوانين والسياسات الرسمية وضرورة ملاءمتها مع المعايير الدولية التي تعطي الحق بالمساواة وتحرم التمييز، كما أشار إلى أهمية مراجعة المناهج الدراسية ومحاربة الأفكار النمطية والمعتقدات المسبقة التي تشجع على الكراهية والعنصرية، إضافة لفرض عقوبات رادعة على من يدعو للتفوق العنصري أو استثناء أي مواطن على أساس عرقي.

كما أشار في نهاية كلمته إلى أن التقرير صدر باللغة العربية وسيصدر في المستقبل القريب باللغة الإنجليزية، وسيتم إرساله لكافة الهيئات الدولية، وخاصة تلك التابعة للإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والسفارات الأجنبية في البلاد، إضافة لتعميمه على موقع المؤسسة في الانترنت:

http://www.arabhra.org/publications/reports/PDF/YearlyRepor2004_Arabic.PDF

Terms used:

يسرائيلي, اللد