فايسغلاس إلى واشنطن قبل زيارة أبو مازن

ذكرت صحيفة "هآرتس"، يوم الأربعاء 18/5، في نبأ لمعلقها السياسي ألوف بن، أن المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون، دوف فايسغلاس، سيغادر إلى واشنطن قريبا وذلك لإجراء مباحثات مع مسؤولي الإدارة الأميركية قبيل الزيارة المزمع أن يقوم بها رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)، إلى الولايات المتحدة أواخر أيار الجاري ويلتقي خلالها الرئيس الأميركي جورج بوش.

أضافت الصحيفة أن فايسغلاس سيلتقي أساسا، مع مستشار الأمن القومي في "البيت الأبيض"، ستيف هدلي. ومن غير الواضح فيما إذا كان سيلتقي أيضا وزيرة الخارجية، كونداليسا رايس .

وخلال لقاءاته مع مسؤولي الإدارة الأميركية سيعرض فايسغلاس، حسب الصحيفة، آخر التقييمات الإسرائيلية حول الأوضاع في السلطة الوطنية الفلسطينية. وأشارت الصحيفة إلى ازدياد حملة النقد في إسرائيل في الأسابيع الأخيرة حيال الرئيس أبو مازن والى أن كبار مسؤولي جهاز الأمن الإسرائيلي يكررون في الآونة الأخيرة المقولة الذاهبة إلى انه في الطرف الفلسطيني تعمل سلطتان "سلطة قانونية إلى جانب "سلطة إرهابية".

من ناحية أخرى أشارت "هآرتس" إلى أن مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية، يوسي بخار، سيرافق فايسغلاس في زيارته هذه وذلك من أجل التباحث حول المساعدة الأميركية الخاصة لتطوير النقب والجليل ولتطبيق بعض مركبات خطة الانفصال عن غزة وبعض أجزاء شمال الضفة الغربية. كما أشارت إلى الزيارة التي سيقوم بها شارون ذاته الأسبوع المقبل إلى واشنطن مؤكدة أنها ستكون زيارة للجالية اليهودية فقط ولن تتخللها أية لقاءات مع مسؤولين في الإدارة الأميركية.