إعلان الحداد الوطني العام في مختلف تجمعات الجماهير العربية في اسرائيل

في أعقاب الاعلان الرسمي عن وفاة القائد الفلسطيني الرمز ياسر عرفات، صباح يوم الخميس (11/11/2004)، عقدت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل، اجتماعاً طارئاً وخاصاً لها ظهر اليوم نفسه في مكاتب اللجنة في الناصرة، كجلسة تأْبين ووفاء حيث وقف الحضور في بداية الاجتماع دقيقة صمت حداداً على رحيل القائد الرمز، واُلقيت كلمات تأبينية قصيرة ومن مختلف قيادات الحركات والاحزاب السياسية التي تمثل الجماهير الفلسطينية في اسرائيل والتي تشكل أحد اضلاع المثلث الفلسطيني..

وأكد رئيس اللجنة المهندس شوقي خطيب، وجميع المتحدثين، ان عرفات ليس مجرد شخص عادي، وليس مجرد قائد عابر، وان وفاته ليست مجرد حدث، وانطلاقاً من انتمائنا القومي والتاريخي والثقافي والوجداني للشعب الفلسطيني، فإنه من الطبيعي بل ومن الضروري ان تفي جماهيرنا العربية الفلسطينية في البلاد لهذا القائد الرمز حقه في الاحترام والتقدير، لِما جسّده من إصرار فلسطيني في مواجهة أعتى التحديات الوجودية، ومن أجل حقوقه الوطنية العادلة..

وبعد ان نعت لجنة المتابعة العليا رحيل قائد الشعب الفلسطيني ومؤسس حركته الوطنية ياسر عرفات، قررت بالاجماع ما يلي:

· اعلان الحداد الوطني العام في مختلف تجمعات الجماهير العربية في اسرائيل، لمدة ثلاثة ايام، يشمل اغلاق المؤسسات في اليوم الاول للحداد، الجمعة (12/11/2004) ورفع الاعلام السوداء، واقتصار طقوس عيد الفطر على الشعائر الدينية فقط..

· المشاركة في الجنازة المركزية للرئيس الراحل عرفات، بعد ظهر يوم الجمعة في رام الله..

· تنظيم مسيرة جنائزية رمزية قطرية وموحدة ، يوم السبت (13/11/2004) في الناصرة، حيث تنطلق في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً (12:00) من ساحة العين في المدينة...

· دعوة المدارس العربية لتخصيص ساعات دراسية تثقيفية حول مسيرة وشخصية ياسر عرفات: القائد والقضية..

ودعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا الشعب الفلسطيني وقياداته الوطنية لليقظة والحذر، وتعزيز الوحدة الوطنية في هذا المنعطف الحاد من مسيرة الشعب الفلسطيني، والتحلي بأقصى مسؤولية في مواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بهذا الشعب وبحقوقه وحتى بوجوده...

ونددت اللجنة بشدة بتصريحات ومواقف واقوال معظم الساسة الاسرائيليين في هذا الصدد، حيث عبَّروا بشكل بهيمي عن حقيقة العقلية العنصرية والعدائية التي تحركهم. كما تجلّى ذلك ايضاً في تعامل وسائل الاعلام الاسرائيلية العبرية مع قضية مرض ووفاة الرئيس عرفات، دون خجل او وجل، مما كشف عن حقيقة " الثقافة" اللاحضارية في تعاملهم مع الآخرين، وعدم احترام رموز وقيادات الشعوب الاخرى..

Terms used:

المثلث