الخيارات السيئة أمام شارون قد تضطره لتبكير الانتخابات

كتب أسعد تلحمي:

ززت أجواء الانقسام التي تخيم على حزب "الليكود" الحاكم في اسرائيل، في اعقاب تصعيد التلاسن الكلامي بين زعيمه رئيس الحكومة اريئيل شارون و"مجموعة المتمردين" التي تقود حملة على خطته للانفصال الأحادي الجانب من غزة، احتمالات تبكيره موعد الانتخابات البرلمانية المقررة أواخر العام 2006 وسط تساؤلات تحوم حول هوية زعيم "الليكود" الذي سيخوض هذه الانتخابات: شارون أم خصمه وزير المالية، بنيامين نتنياهو.

وشهد ليل أول من امس الطلقة الأولى في الحرب التي أعلنها شارون على "المتمردين" حين استثناهم من اجتماعه مع نواب الليكود الذين صوتوا الى جانب بيانه السياسي في الكنيست الاثنين الماضي. وبدا ان شارون قرر خلع القفازات والثأر من الاهانة التي تعرض لها حين رفضت الكنيست بفضل أصوات المتمردين بيانه. وهاجم شارون المتمردين على "سلوكهم الخطير" وتوعدهم بأنه لن يمر بعد الآن مرّ الكرام على تصويتهم في الكنيست. وقال انه لن يصمت اكثر وان لكل شيء حدوداً، مضيفاً انه يجد نفسه مضطراً لتوسيع ائتلافه الحكومي وضم حزبي "العمل" و"الحريديم" (المتدينين المتشددين). وزاد انه يفضل ائتلافاً مع العمل على الذهاب الى انتخابات "ليس خوفاً من نتائجها انما لأن لا لزوم لها".

ورفض شارون اقتراح نتنياهو اجراء استفتاء عام حول خطة الفصل بداعي ان من شأنه ان يحول دون بقاء مناطق استراتيجية في الضفة الغربية تحت السيطرة الاسرائيلية "بل قد يؤدي الى جرنا الى العودة الى حدود العام 1967". وعنى شارون بذلك تخوفه من ان يشكل اجراء استفتاء حول الانسحاب من غزة سابقة خطيرة تقود الى اجراء استفتاء مماثل في المستقبل حول الانسحاب الى حدود العام 1967 "تؤيده غالبية الاسرائيليين"، كما قال الوزير تساحي هنغبي.

ورد المتمردون على شارون باتهامه بإقامة معسكرات داخل الحزب ستقود حتماً الى تمزيقه وبممارسة الديكتاتورية. واتهمه بعضهم بأنه لن يكترث لحصول انقسام في الليكود، بل يسعى اليه في اطار جهوده لتشكيل اطار سياسي جديد يضم زعيمي "العمل" و"شينوي" شمعون بيريس ويوسف لبيد في قيادته، وهو ما يعرف بمخطط "الانفجار الكبير" أو "خطة الطوفان".

ويرى معلقون في الشؤون الحزبية أن اياً من الخيارات المتاحة امام شارون ليس سهلاً وسيصطدم بعراقيل جمة، اي ان الخيارات كلها سيئة وأحلاها مر. اذ ان ضم العمل الى توليفته الحكومية يحتاج الى تصديق اللجنة المركزية للحزب التي سبق ان رفضت قبل اشهر فكرة كهذه، هذا فضلاً عن ان توزيع حقائب وزارية لأركان "العمل" ستشعل مزيداً من النيران داخل الليكود يمسك بفتيلها وزير الخارجية سيلفان شالوم المهدد بالتنحية لمصلحة بيريس.

اما ضم "الحريديم" فيعني تنازل شارون عن حليفه الأساسي في الحكومة الحالية، حزب "شينوي" العلماني بقيادة لبيد، بالإضافة الى ان أحداً لا يضمن ان يصوت "الحريديم" الى جانب خطة الفصل حتى مقابل اغداق الموارد المالية عليه.

ولا يبدو تشكيل حكومة علمانية (الليكود - شينوي - العمل) امراً واقعياً حيال موقف غالبية اعضاء الليكود ضد فك "التحالف التاريخي" بين الحزب والمتدينين.

ولا تعتبر مبادرة شارون الى تبكير الانتخابات عبر التوجه الى الرئيس الاسرائيلي بكتاب استقالة واقعية ايضاً لعلم شارون ان نواب الليكود سيفضلون تتويج نتنياهو زعيماً للحزب على الذهاب الى انتخابات جديدة.

وإزاء ما تقدم يرجح المعلقون ان يضطر شارون الى تقديم موعد الانتخابات بعد ان يلمس ان حكومته غير قادرة على القيام بعملها بينما العمل واحزاب المتدينين ليست في جيبه.

الى ذلك قال 46 في المئة من الاسرائيليين انهم يفضلون اجراء انتخابات عامة على توسيع الائتلاف الحكومي الحالي, فيما فضل 38 في المئة الخيار الثاني. كما أعلن 60 في المئة انه في حال تقرر تشكيل ائتلاف حكومي جديد فإنهم يفضلون رؤية حزب "شينوي" جزءاً منه على ضم "الحريديم" اليه.