جمعية "الجليل" تفتح بنك المعلومات عن الاقلية العربية (ركاز) امام الجمهور وبشكل حر.

قررت إدارة جمعية الجليل (الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية) فتح بنك المعلومات (ركاز) www.rikaz.org للاستخدام المجاني وذلك لوضع محتويات البنك العلمية المتعددة تحت تصرّف الباحثين وأصحاب القرار وكل من يهمّه الاطلاع على المعلومات الاحصائية الاجتماعية الاقتصادية الدقيقة المتوفرة عن الاقلية العربية الفلسطينية في البلاد.. ركاز هو نظام المعلومات المحوسب الأوّل المؤسّس على تكنولوجيا قاعدة البيانات، لهدف تخزين المعلومات الإحصائيّة المحتلنة الدقيقة، استردادها والتّحكّم بها.

يشتمل ركاز على معلومات كانت قد استخرجت من مصادر عديدة: الإحصاء الإسرائيليّ الرّسميّ الأخير (1995)، إحصاء القوة العاملة (من 1998 إلى 2003)، ومعطيات من التأمين الوطني. وقد تم تفكيك هذه المعلومات، تحليلها، وتفسيرها لهدف إظهارها في قاعدة بيانات موحّدة. ويضع القائمون على "بنك المعلومات"، من جمعية الجليل، في هذه الاثناء اللمسات الاخيرة على إجراء إحصاء اجتماعي اقتصادي واسع سيساعد على إثراء ركاز وجعل المعلومات أكثر قيمة واستعمالاً.

تعرّف المعلومات المعروضة في "ركاز" السكان العرب الفلسطينيين في إسرائيل كمجموعة سكانيةّ، وكفئات دينية مع اظهار الميزات لكل فئة من الفئات الدينية داخل المجتمع. وهو أمر لا يمكن وجوده في أي مكان آخر؛ حيث أنّ غالبية التقارير الإحصائية تقسّم السّكان إلى فئات يهودية وغير يهودية. كما أنّ هناك الكثير من المصادر الإحصائيّة التي لا تذكر السكان العرب، حتى ولا كمجموعات دينيّة، مما يؤدي إلى تناقض في المعلومات المعطاة، فمثلا: إشتراك النساء في القوة العاملة في سنٍّ معيّنة: وفق التقرير الإحصائي للقوة العاملة لعام 2001، فعدد النساء المشتركات في القوة العاملة، بين الفتيات في سنّ 34 – 25 سنة، ينقسم بين ثلاث مجموعات: المسلمات، المسيحيّات، والدّرزيّات، وغيرها. فالعدد المعطى هو 36 ألف امرأة، في حين أن عددهنَّ- وفق ركاز-: هو 24.6 ألف امرأة عربية (بعد شطب الأخريات)، أي أنّ هناك فرقًا يصل إلى أكثر من عشرة آلاف امرأة. لذا، فإنّ المعلومات التي تقدّمها "ركاز" تعكس صورة أكثر واقعيّة لوضع الأقلّيّة الفلسطينيّة في إسرائيل.

ويتناول "ركاز" سبعة مواضيع رئيسية وهي ديموغرافيا (معلومات سكانية)، التعليم، العمل، القوة العاملة، مستوى المعيشة، المؤشرات الاجتماعيّة، الصّحة..