استطلاع آخر... يؤكد تفشي الجهل في صفوف الشبان الإسرائيليين

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" (الأحد) إن استطلاعاً جديداً كشف أخيراً عن عمق انتشار ظاهرة الجهل بمعطيات ووقائع أساسية، في صفوف فئات الشبيبة اليهودية في إسرائيل.

وأظهرت نتائج الإستطلاع الأخير، وهو الثاني من نوعه ينشر في إسرائيل خلال أسبوع، أن 31% من الشبان اليهود (الإسرائيليين) يعتقدون أن مؤسس الحركة الصهيونية، بنيامين زئيف هرتسل، كان أول رئيس للدولة العبرية.

وحول سؤال عن صاحب الكتاب الشهير "دولة اليهود" (الذي وضع فيه هرتسل تصوره لتحقيق مشروع الدولة اليهودية الصهيونية) أعرب 35% من المشاركين في الإستطلاع عن اعتقادهم أن الكتاب من تأليف ديفيد بن غوريون (أول رئيس وزراء لإسرائيل).

ورداً على سؤال آخر قال 7% إن هرتسل هو الذي أعلن عن إقامة إسرائيل في 14 أيار 1948 !

(هرتسل توفي قبل 44 عاماً من قيام إسرائيل !) وقال 9% إن حاييم وايزمن (أول رئيس لدولة إسرائيل) هو الذي ألف، حسب اعتقادهم، كتاب "دولة اليهود".

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن هذا الكشف المذهل الذي أظهرته نتائج الإستطلاع يدعم الإتجاه (انتشار الجهل الثقافي في أوساط الشبان الإسرائيليين) الذي كشفته نتائج استطلاع سابق نشرته الصحيفة ذاتها قبل أسبوع وأظهر، على سبيل المثال، أن قرابة نصف أبناء الشبيبة اليهودية في إسرائيل يعتقدون أن اسحق رابين هو الذي وقع على معاهدة السلام مع مصر (المعاهدة التي وقعها مناحيم بيغن وأنور السادات في آذار 1979).