مصادر إسرائيلية: فرنسا تبتاع سلاحاً من إسرائيل بقيمة 200 مليون دولار

· ذكرت مصادر إسرائيلية أن فرنسا وإسرائيل ستعلنان قريباً عن إبرام صفقة ضخمة لبيع خبرات وتقنيات من الصناعات الجوية الإسرائيلية تستخدم في صنع طائرات بدون طيّار بقيمة تتراوح ما بين 150 مليون دولار و 200 مليون دولار.

وقالت صحيفة "هآرتس"، التي أوردت النبأ في عددها الصادر اليوم (الإثنين)، إن الإتفاق المرتقب بين البلدين سيتم بإشتراك الصناعات العسكرية الفرنسية الكبرى وبضمنها منتجة الطائرات المقاتلة "داسو" وشركة إي. إيه. دي. إس (EADS)، مشيرة إلى أن هذه ستكون أضخم صفقة سلاح في تاريخ البلدين منذ الحظر الذي فرضته فرنسا خلال حرب العام 1967 على تصدير السلاح إلى إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن من المنتظر أن توقع الصفقة أثناء معرض السلاح "يورو ستوري" الذي افتتح اليوم (الإثنين) في حديقة المعارض بضواحي العاصمة الفرنسية. وسيشارك في حفل افتتاح الجناح الإسرائيلي في المعرض مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجنرال إحتياط عاموس يارون والسفير الإسرائيلي في فرنسا، نيسيم زفيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وبموجب الإتفاق المتبلور بين الجانبين ستقوم الصناعات الجوية الإسرائيلية بتزويد الصناعات العسكرية الفرنسية بمعلومات وخبرات لإنتاج طائرة بدون طيار من طراز "إيغل 1" والتي تستند إلى نموذج استراتيجي من نوع "ماحتس" يستخدم في الجيش الإسرائيلي. ويتميز هذا الطراز بقدرة التحليق على ارتفاع يتراوح ما بين 40-50 ألف قدم والتحليق المستمر في الجو لأكثر من 24 ساعة متواصلة إضافة إلى القدرة على حمل شحنة يزيد وزنها على 300 كغم.

وعلقت مصادر أمنية إسرائيلية مؤكدة على أن العلاقات بين الأجهزة الأمنية والعسكرية للبلدين، وخلافاً للخط السياسي الذي تتبعه وزارة الخارجية الفرنسية تجاه العلاقات مع إسرائيل، "تشهد تحسناً وارتقاء ملموسين منذ أواسط التسعينيات".