إستطلاعات نهاية الأسبوع: أكثرية الاسرائيليين تؤيد الإنسحاب الأحادي الجانب من غزة

أظهر استطلاعان للرأي نشرتهما صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"معاريف"، اليوم الجمعة (14/5)، ان أغلبية الاسرائيليين تؤيد انسحاب القوات الاسرائيلية، بشكل احادي الجانب، من قطاع غزة، بالرغم عن عدم تطابق النسب. وقد بيّن استطلاع "يديعوت أحرونوت"، على وجه الخصوص، ان نسبة مؤيدي الانسحاب من القطاع ازدادت بالمقارنة مع نسبة المؤيدين في استطلاع الرأي الذي نشرته الصحيفة في الرابع من ايار/ مايو الجاري، بعد يومين من استفتاء منتسبي الليكود على خطة فك الارتباط، والذي جاءت نتائجه معارضة للانسحاب الاحادي الجانب واخلاء المستوطنات في القطاع.

وبيّن استطلاع معاريف" ان 79% من الاسرائيليين يؤيدون الانسحاب من قطاع غزة. وقال 40% من المشاركين في الاستطلاع انهم يؤيدون الانسحاب الفوري للجيش الاسرائيلي بموجب اتفاق أو بشكل احادي الجانب، فيما ايد 39% الإنسحاب، لكن فقط بموجب اتفاق. كذلك قال 58% من الذين شملهم الاستطلاع انهم سيصوتون الى جانب خطة فك الارتباط فيما لو طرحت في استفتاء عام.

ويشار الى ان استطلاع "معاريف" اجرته شركة "تليسيكر"، اما استطلاع "يديعوت أحرونوت" فقد اجراه معهد الاستطلاعات "داحف" برئاسة د. مينا تصيمح.

وفي ردهم على سؤال ما إذا كانوا يؤيدون أو يعارضون انسحابا احادي الجانب من قطاع غزة، قال 71% من الذين شملهم استطلاع "يديعوت أحرونوت" انهم يؤيدون الانسحاب، وكانت نسبة هؤلاء في استطلاع (4/5) 62%. وقال 24% في الاستطلاع الحالي انهم يعارضون انسحابا احادي الجانب، ما يدل على انخفاض نسبة المعارضين بعد ان كانت 32% في الاستطلاع الماضي. ويشار الى أن 5% من المشاركين في الاستطلاع الحالي لم يردوا على هذا السؤال.

وقال 63% من مؤيدي حزب الليكود انهم يؤيدون انسحابا احادي الجانب من القطاع، مقابل 55% أيدوا الانسحاب في استطلاع 4/5. وعارض 32% من مؤيدي الليكود الانسحاب الاحادي الجانب وكانت نسبتهم في الاستطلاع الماضي 41%. ولم يجب 5% على هذا السؤال.

واذا ما كانوا يعتقدون ان اسرائيل ستنسحب في نهاية المطاف من قطاع غزة، قال 42% من المشاركين في استطلاع "يديعوت أحرونوت" انهم واثقون من ذلك، 31% يعتقدون ان اسرائيل ستنسحب، 13% لا يعتقدون ان اسرائيل ستنسحب و6% واثقون من ان اسرائيل لن تنسحب ولم يجب 8% على هذا السؤال.

وقال 68% من المستطلعين انه يتوجب على رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، تنفيذ خطة فك الارتباط على الرغم من نتائج استفتاء الليكود، فيما قال 25% انه لا يتوجب على شارون تنفيذ ذلك. ولم يصوت 7% على هذا السؤال.