إسرائيل تحذر لبنان وسورية من مخاطر تصعيد عسكري عشية الانتخابات

تل ابيب: وجهت اسرائيل الثلاثاء تحذيرا للبنان وسورية من عواقب تصعيد عسكري في حال واصل حزب الله اللبناني هجماته بعدما قصف الثلاثاء 21 كانون الثاني موقعا اسرائيليا في مزارع شبعا.
وقال قائد المنطقة العسكرية الشمالية الجنرال بيني غانتز لوكالة فرانس برس "اذا استغل حزب الله صبرنا واثار تصعيدا، سنرد وذلك لن يكون مستحبا للبنان وسوريا اللذين نعتبرهما مسؤولين تماما عما يحصل".

وبعد خمسة اشهر من الهدوء، قصف حزب الله موقعا اسرائيليا في مزارع شبعا ما اثار ردا اسرائيليا اصيب خلاله مدنيان لبنانيان بجروح.

وكان رعنان غيسين الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون قال لوكالة فرانس برس ان اسرائيل تعتبر قصف حزب الله مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا المتنازع عليها "تطورا خطيرا".

وقال غيسين ان "هذا القصف يشكل تطورا خطيرا، انها محاولة واضحة لاثارة تصعيد في المنطقة مع اقتراب الانتخابات التشريعية الاسرائيلية او ضربة محتملة ضد العراق".

واعلنت الشرطة اللبنانية ان مقاتلتين اسرائيليتين قامتا ردا على ذلك، في طلعتين متتاليتين باطلاق اربعة صواريخ جو - ارض على غرب قرية كفرشوبا الحدودية وان المدفعية الاسرائيلية قصفت من جهة اخرى ضواحي هذه القرية.

وفي بيان اكدت المقاومة الاسلامية الجناح المسلح لحزب الله انها هاجمت موقعا للجيش الاسرائيلي في رويسات العلم عندما كانت مجموعة من العسكريين الاسرائيليين خارج الموقع.

وجاء في البيان ان "وحدة الاسناد الناري دكت الموقع المذكور بالاسلحة المناسبة محققة فيه اصابات مباشرة". وهو الهجوم الاول من نوعه منذ 29 اب 2002 حين اصيب ثلاثة جنود اسرائيليين بجروح في قصف لحزب الله على نفس المنطقة.

وتقع مزارع شبعا البالغة مساحتها حوالي عشرين كيلومترا مربعا على المثلث الحدودي بين لبنان وسوريا واسرائيل، وتطالب بها بيروت بموافقة دمشق.

(أ ف ب)

Terms used:

المثلث