التجمع الوطني الديموقراطي: البرنامج العام

حزب التجمع الوطني الديمقراطي - هو حزب قومي يجمع بين الفكرة القومية والديمقراطية ويتبنى المشروع القومي العربي الحديث غير المنقطع عن الرابط الحضاري بين القومية العربية والحضارة العربية الإسلامية بعصورها المتلاحقة, ويعمل في ظروف المواطنة الإسرائيلية على صقل الهوية القومية للأقلية العربية وحفظ الذاكرة التاريخية وتحقيق حقوقها القومية, ومن أجل دولة ديمقراطية هي دولة كل مواطنيها, تُضمَن فيها المساواة الكاملة بين المواطنين

التجمع الوطني الديموقراطي: البرنامج العام

* تعريف:

حزب التجمع الوطني الديمقراطي - هو حزب قومي يجمع بين الفكرة القومية والديمقراطية ويتبنى المشروع القومي العربي الحديث غير المنقطع عن الرابط الحضاري بين القومية العربية والحضارة العربية الإسلامية بعصورها المتلاحقة, ويعمل في ظروف المواطنة الإسرائيلية على صقل الهوية القومية للأقلية العربية وحفظ الذاكرة التاريخية وتحقيق حقوقها القومية, ومن أجل دولة ديمقراطية هي دولة كل مواطنيها, تُضمَن فيها المساواة الكاملة بين المواطنين. ويعمل من أجل حل عادل للقضية الوطنية الفلسطينية. وينطلق الحزب من المثل الإنسانية العامة العليا المتمثلة في العدالة الإجتماعية وحرية الفرد وحقوق الإنسان.

** المبادىء:

1) الإنطلاق السياسي والحضاري من اعتبار العرب الفلسطينيين, في إسرائيل, جزء من الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

2) الإنسجام بين القيم الوطنية والقيم الإنسانية العليا, والعدالة الإجتماعية والنهج الديمقراطي في العمل والتعددية الفكرية, والإلتزام بحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها, ورفض كافة أشكال التمييز العرقي والجنسي والديني والقومي.

3) تحويل إسرائيل الى دولة ديمقراطية, هي دولة مواطنيها العرب واليهود على حد سواء, والعمل على إلغاء البنى العنصرية وكافة القوانين والممارسات التي تكرس صهيونية اسرائيل, وتكرس واقع التمييز القومي والسياسي ضد أبناء هذه البلاد الأصليين.

4) الإعتراف بالجماهير الفلسطينية أقلية قومية تتمتع بكافة حقوق الأقليات القومية التي تنص عليها إعلانات ومواقف الأمم المتحدة بهذا الشأن.

5) الإعتراف بحقنا في إدارة شؤوننا الذاتية, في القضايا التي تميزها عن بقية المواطنين, وعلى رأسها قضايا التربية والتعليم (أي اعتماد الحكم الذاتي الثقافي), والإعتراف بضرورة إشراكنا في كل ما يتعلق بحقنا في التطوير والتصرف فيما يسمى بأراضي الدولة, وعدم تعارض هذه الحقوق مع المساواة أمام القانون, ومع حقنا, على أساس هذا البرنامج, بالمساهمة في بلورة الحكم المركزي مثل بقية المواطنين, وعلى نفس درجة الأحقية.

6) العمل على تطوير مجتمعنا على أسس تقدمية متنورة, ومن أجل مساواة المرأة بالرجل والدفاع عن حقوقها ومن أجل وقف تفشي مظاهر الطائفية البغيضة والتعصب العائلي أو الديني.

7) دعم وتشكيل وتطوير مؤسسات وطنية عربية طوعية, تنشط في مختلف جوانب الحياة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والمهنية والصحية, دون أن يتعارض ذلك مع حقوق المواطنين العرب في الميزانيات المركزية والدعم المالي, على قدم المساواة مع بقية المواطنين.

8) العمل على وقف مصادرة الأراضي والإعتراف بالتجمعات العربية غير المعترف بها, وحل قضية المهجرين داخل اسرائيل, بما في ذلك حقهم في العودة الى قراهم ومدنهم والمبادرة لإقامة قرى ومدن عربية جديدة على ما يسمى بأراضي الدولة.

9) التعاون مع كافة القوى اليهودية التي تشاركنا التطلع الى مستقبل مبني على المساواة التامة والإحترام المتبادل في دولة ديمقراطية مشتركة, ومع قوى ديمقراطية يهودية بخصوص قضايا عينية.

10) حل القضية الفلسطينية على أساس تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بها, والمتمثلة بإقامة الدولة المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس, وإزالة المستوطنات كاملة, وحق العودة للاجئين تطبيقاً لقرارات الأمم المتحدة.

11) يتبنى حزب التجمع المشروع القومي العربي الحديث ويرى نفسه جزء من الحركة الديمقراطية في المنطقة, على أرضية جعل الدول أداة لإقامة نظام إقليمي ديمقراطي, ورفض الهيمنة الأجنبية, واحترام إرادة شعوب المنطقة بتحقيق التطور والتقدم والحياة الإنسانية.

*** البرنامج:

(1)

ينطلق الحزب, في نضاله السياسي والإجتماعي ومن أجل تحقيق أهدافه, استناداً الى مبادئ الديمقراطية والتعددية السياسية والمساواة الحقة بين جميع المواطنين واحترام حقوق الإنسان وحقوق الشعوب بتقرير المصير, كما تنص على ذلك مبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة, والقرارات التي اتخذتها بهذا الخصوص وإعلانات مؤسساتها المختلفة ذات العلاقة.

(2)

يناضل الحزب من أجل تحويل دولة اسرائيل الى دولة ديمقراطية ودولة لجميع مواطنيها اليهود والعرب وآخرين, بحيث تؤمن بها حقوق الإنسان والمواطن على أساس المساواة الكاملة بين جميع المواطنين. ودون أي تمييز على أساس الإنتماء القومي, أو الدين والجنس. بما في ذلك المساواة أمام القانون, وتكافؤ الفرص دون أي تمييز بما يتعلق بالعمل والميزانيات والخدمات, وصيانة حياة الإنسان وكرامته وممتلكاته.

يعمل الحزب على تحقيق هدف المساواة ودولة جميع مواطنيها, من خلال إلغاء البنى القانونية العنصرية لدولة إسرائيل وكل المؤسسات الصهيونية مثل الوكالة اليهودية ودائرة أراضي اسرائيل والكيرن كييمت... الخ, وفصل الدين عن الدولة, وذلك عبر طرح مشروع المساواة الكاملة في الحقوق القومية والمدنية كبوصلة في العمل السياسي والجماهيري والقانوني من أجل الأهداف المذكورة.

نطالب بمشروع المساواة القومية كنقيض للنظام الصهيوني العنصري القائم على خدمة اليهود ومنحهم امتيازات خاصة على حساب المواطنين الأصليين - العرب الفلسطينيين, مما يساهم في تعبئة وتجنيد هؤلاء المواطنين حول الأهداف المذكورة ورفض التمييز والتهميش في المكانة المدنية والقومية.

(3)

يسعى الحزب من أجل وضع دستور ملزم لتأمين المبادئ والحقوق المذكورة أعلاه وذلك لإلغاء كل أنواع التمييز بين المواطنين القائمة على أساس العنصر والقومية أو الدين أو الجنس أو الإنتماء السياسي. وعلى ذلك سيناضل الحزب من أجل أن يكون الدستور ديمقراطياً, أساسه تغيير قانون الجنسية بما يضمن للعرب المواطنة الحقة أسوة باليهود وذلك وفقاً لقرار هيئة الأمم المتحدة بهذا الصدد الأمر الذي سيوفر الأساس القانوني للمساواة الإجتماعية والشراكة السياسية, في دولة كل مواطنيها.

(4)

نعتبر المواطنين العرب في دولة اسرائيل, الذين يعيشون في وطنهم جزء من الشعب الفلسطيني والأمة العربية, من حيث انتمائهم الوطني والقومي والحضاري والثقافي.

إن الثقافة الفلسطينية هي جزء من الثقافة العربية والفضاء الحضاري العربي الواسع, ومن هنا نؤكد على طبيعة التواصل مع الثقافة العربية وأهمية تطويرها والمشاركة في الحياة الثقافية العربية لما لذلك من دور هام في الحفاظ على الهوية الوطنية والقومية للعرب الفلسطينيين في اسرائيل الذين يتعرضون لخطر الأسرلة والتشوه القومي.

(5)

يسعى الحزب من أجل الإعتراف الرسمي بالمواطنين العرب في اسرائيل كأقلية قومية ثقافية, من حقها إدارة الأمور التي تميزها عن الأكثرية اليهودية في الدولة إدارة ذاتية, وعلى رأسها قضايا التعليم والثقافة (إدارة ذاتية ثقافية). ويسعى الحزب من أجل إقامة المؤسسات والتنظيمات والهيئات, على أساس تطوعي لمعالجة وتطوير هذه الأمور التي تميزها عن الأكثرية في مجالات الخدمات الدينية والتعليمية والثقافية والمحافظة على التراث والقيم الأخلاقية وأمور الصدقات والتضامن الإجتماعي, وإدارة هذه المؤسسات إدارة ذاتية, من خلال العلاقة والمشاركة مع السلطة المركزية في الدولة, والتي هي دولة كل مواطنيها, على أساس من المصلحة العامة والقانونية.

ويؤكد التجمع أن الحكم الذاتي الثقافي ليس بديلاً عن المساواة ودولة مواطنيها, وإنما يكافح لتحقيقه كترجمة وتطبيق للحقوق القومية لمليون عربي فلسطيني لهم خصوصيتهم الثقافية لكونهم جزءً من شعب وأمة لهما تاريخ ولغة وثقافة مشتركة. وفي السعي الى حكم ذاتي ثقافي نعمل من أجل انتزاع السيطرة من دوائر المؤسسة الصهيونية على المؤسسات التعليمية العربية وحق وضع المناهج بما يتلاءم مع خصوصية وتطلعات الأقلية العربية, وأن يكون لها جامعة عربية وتلفزيون وراديو لا ينطقان بالعربية فحسب, بل تحت إدارة عربية وتوجه ينسجم مع مصالح هذه الأقلية, لا تحت إدارة المخابرات.

(6)

يسعى الحزب لـتأمين الحرية الدينية وحرية الضمير والعقيدة ولفصل الدين عن الدولة, وفي نفس الوقت فانه يرفض فرض الإكراه الديني قانوناً وممارسة.

(7)

يسعى الحزب من أجل انتهاج سياسة اقتصادية تهدف لخدمة الطبقات الضعيفة وتأمين حقوقها الأساسية في العيش الكريم, والعدل الإجتماعي وتوفير الفرص الملائمة.

(8) يسعى الحزب لتطوير أوضاع المرأة في المجتمع, وتحقيق المساواة التامة بين الرجل والمرأة في جميع مجالات الحياة, والقضاء على مظاهر العنف ضد النساء, في العائلة وفي المجتمع. (9)

يسعى الحزب لتطوير المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل على طريق التقدم والتكافل الإجتماعي, والمحافظة على القيم الأصيلة, والكرامة الإنسانية والشخصية, وتأمين حقوق الأولاد داخل الإطار العائلي وتشجيع مبدأ الإحترام والتسامح في العلاقات بين أطراف المجتمع, ومع المجتمعات الأخرى, ورفض كل مظاهر التعصب العنصري والحمائلي والعشائري والديني والمذهبي.

(10)

يسعى الحزب من أجل التقدم والتطوير الإقتصادي والصناعي والزراعي التكنولوجي للمجتمع العربي, بإعلان المدن والقرى العربية كمناطق تطوير "أ", وإقامة مرافق صناعية, وتأمين أماكن العمل للعمال العرب العاطلين عن العمل, وتشجيع الزراعة العربية, ورصد مياه الري لها, وإيجاد الحل العملي لضائقة السكن في القرى والمدن العربية, بما فيها المدن المختلطة, وإيقاف مصادرة الأراضي العربية, وإرجاع أراضي مصادرة بما فيها أراضي وعقارات الأوقاف الإسلامية والمسيحية, وتخصيص مساحات كافية من "أراضي الدولة" وأعداد البنى التحتية لإنشاء الأحياء والبلدان الجديدة والقرى الزراعية خصوصاً في النقب لحل قضية أهلنا هناك, مع المحافظة على أراضيهم ونمط حياتهم الإجتماعية, والإعتراف بالقرى غير المعترف بها وحق المهجرين, مواطني دولة اسرائيل (الحاضرين – الغائبين) بالعودة الى قراهم وإيجاد حل لقضيتهم بالطريقة التي يوافقون عليها.

(11)

1. يتصدى الحزب لسياسة التجييش (التجنيد للجيش) ولرموز الترويج لها فيمجتمعنا العربي.

2. يتصدى حزبنا للعملاء, ويعمل على كنسهم من قرانا ومدننا العربية.

3. يلتزم الحزب بقضية سجناء الحرية الفلسطينيين والعربوإطلاق سراحهم وبخاصة إطلاق سراح أسرى الـ48.

(12)

يسعى الحزب لإيجاد صيغة التعاون مع القوى اليهودية, التي تشاركه الرؤية, لخلق مستقبل افضل, وبناء العلاقة بين الأكثرية اليهودية والأقلية العربية, على أساس المساواة القومية والمدنية واحترام حق العرب في التنظيم القومي, والمشاركة في العمل لإرساء قواعد العدل الإجتماعي, والتسامح والإحترام المتبادل, والحياة المشتركة لجميع المواطنين في الدولة, والتي هي دولة كل مواطنيها.

(13)

يسعى الحزب لتحقيق حل سلمي وعادل ودائم للقضية الفلسطينية, على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة, في المناطق المحتلة منذ سنة 1967 وعاصمتها القدس الشرقية, وإزالة جميع المستوطنات التي أقيمت في هذه المناطق, وحل قضية اللاجئين على أسس الشرعية الدولية, وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

وفي حالة عدم قيام دولة فلسطينية مستقلة فإن العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية ستتخذ بالتدريج كما يبدو على الأرض شكل البانتوستات الذي يذكر بنظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) في جنوب أفريقيا.

ويرى الحزب أن هنالك حلين لنظام الفصل العنصري, إما الإنفصال في دولتين قوميتين وإما إقامة دولة واحدة ديمقراطية, لا بد أن تكون في حالتنا دولة ثنائية القومية.

ويتوجه الحزب بالدعوة الى أبناء شعبنا العربي الفلسطيني, بأن يعملوا لكي تكون دولتهم المستقلة, دولة ديمقراطية ولجميع مواطنيها, وأن تحافظ على حقوق الإنسان وحريته.

(14)

يسعى الحزب لتحقيق الإنسحاب الكامل لقوات الإحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة, هضبة الجولان وجنوب لبنان الى حدود الرابع من حزيران لسنة 1967.

(15)

يرى الحزب نفسه جزءً من حركة القوى الديمقراطية في المنطقة التي تسعى لإقامة نظام ديمقراطي في المنطقة, يقوم على أساس المساواة والإتفاق بين دول وشعوب المنطقة, دون أي تسلط أجنبي, ويكون أداة للتطور الإقتصادي والتقدم الإجتماعي والمحافظة على حقوق الإنسان وكرامته. (16)

يرفض الحزب "النظام العالمي" القائم اليوم الذي تهيمن عليه اليوم الولايات المتحدة الأمريكية, والذي تفرض بعض الدول من خلاله إرادتها على الدول والشعوب الأخرى, تستغل ثرواتها وتمس بسيادتها.

(17)

يطالب الحزب بإقامة نظام عالمي بديل, يقوم على أساس المساواة والعمل المشترك والمصالح المشتركة والتعاون المتبادل, والتقدم والعدل الإجتماعي والتوزيع العادل للثروة بين دول الشمال ودول الجنوب لتأمين الأمن الإقتصادي وسلامة البيئة على هذا الكوكب.

(عن موقع "التجمع" على شبكة الانترنت)